• الاثنين 29 ربيع الأول 1439هـ - 18 ديسمبر 2017م

بحث التعاون بين الصحة و الهيئات الطبية الدولية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 31 يناير 2007

دبي - بسام عبد السميع:

على هامش فعاليات معرض ومؤتمر الصحة العربي 2007 والمنعقد حالياً بمركز دبي التجاري العالمي، والذي ينتهي غداً الخميس، التقى معالي حميد القطامي وزير الصحة بعدد من المسؤولين العرب والأجانب لبحث كيفية التعاون بين الوزارة والهيئات والمؤسسات الصحية، بتلك الدول وخلق تحالفات استراتيجية عالمية للأنظمة الصحية.

واستعرض الوزير مع سعادة الدكتورة لطيفة الحوطي رئيس مجلس إدارة مؤسسة حمد الطبية، المشاكل الصحية بمنطقة الخليج، وكيفية التعاون بين الدولتين خاصة في مجال الفحص المبكر للأطفال حديثي الولادة للكشف عن الأمراض الجينية، من أجل تخفيف المضاعفات المستقبلية.

ولفتت سعادة د. لطيفة الحوطي عقب اللقاء إلى أن مؤسسة حمد الطبية حصلت الأسبوع الماضي على اعتراف الهيئة المشتركة الدولية، لتصبح مركزاً طبياً متميزاً.

وصرح د. علي شكر وكيل وزارة الصحة أن الوزارة عقدت اتفاقية مع جامعة هارفارد الأميركية، لإجراء دراسة ميدانية حول مرض السكري، وكيفية التعاون مع المؤسسات الصحية لمواجهة ''السكري'' على أن تقدم الدراسة لاجتماع وكلاء الصحة لمجلس التعاون الخليجي المقرر انعقاده في السابع من مارس العام الجاري، والذي يعقد بدبي.

و أضاف أن معالي حميد القطامي بحث خلال لقائه بلارسي ساسون وزير صحة الدنمارك، كيفية إعادة تأهيل المعاقين، وتقديم التجهيزات اللازمة لأصحاب الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى التعامل مع الإصابات الناجمة عن حوادث الطرق، كما أن فيراجيوابكوف سفيرة التشيك وجهت الدعوة لمسؤولي الوزارة لزيارة التشيك 10 مايو العام الجاري، للاطلاع على آلية عمل المؤسسات الطبية ونظام الخدمات الصحية، وبحث التبادل والتعاون بين البلدين. كما التقى برئيس شركة جنرال للمعدات الطبية، أكبر شركة عالمية للمعدات الطبية، حيث يتواجد مكتبها الإقليمي الوحيد بمنطقة الشرق الأوسط في دبي. وبحث مع وزير صحة الخرطوم دعم التعاون بين البلدين، واطلع على أبرز المشكلات الصحية بالسودان.

اجتماعات المكتب التنفيذي اليوم

غادر أمس وزير الصحة معالي حميد القطامي على رأس وفد رسمي للمشاركة في اجتماعات الدورة 112 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب الذي ينعقد في العاصمة الرباط اليوم.

ويتضمن جدول أعمال الاجتماعات تقارير الإنجاز والمتابعة، وتقرير معالي رئيس المكتب التنفيذي بين دورتي المجلس، وحسابات الصندوق العربي للتنمية الصحية، إضافة إلى الموضوعات الفنية والمشروع العربي لتحسين جودة المرافق الصحية، والسياسات الدوائية الوطنية، وما تم إنجازه حول توحيد الجهود العربية في المجالات ذات العلاقة بالصحة، والكلمة الموحدة لمجلس وزراء الصحة أمام الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية، وجائزة أفضل مشروع صحي عربي، وإنشاء اتحاد عربي لمكافحة التدرن والأمراض الصدرية، ومشروع تسيير عمل الإغاثة في الدول العربية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال