• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

ألمانيا سجلت نحو 577 ألف طالب لجوء منذ مطلع العام

ميركل وأولاند يدعوان إلى احترام قيم أوروبا باستقبال اللاجئين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 08 أكتوبر 2015

برلين (عواصم، وكالات)

أطلقت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل، والرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند جنباً إلى جنب أمام البرلمان الأوروبي نداء مؤثراً إلى وحدة الاتحاد الأوروبي من أجل مواجهة الأزمات على غرار تدفق اللاجئين بشكل غير مسبوق.

وقالت ميركل «في أوج أزمة اللاجئين يجب ألا نحاول التحرك على مستوى الدول الأم بل على العكس»، مضيفة «الآن تحديدا يجب علينا أن نكون أكثر لأوروبا».

واعتبر الرئيس الفرنسي من جهته وسط تصفيق حاد للنواب الأوروبيين، «إن الجدل ليس بين أوروبا أقل أو أوروبا أكثر، بل هو بين ترسيخ أوروبا أو نهاية أوروبا». وشددت ميركل على القول «إن الانعزال والانغلاق في زمن الإترنت وهم»، مؤكدة «علينا التمسك بقيمنا، فإن لم نحترمها سنحتقر أنفسنا».

ودعت إلى التضامن بين الدول الأعضاء ومع طالبي اللجوء، مضيفة أن القوانين الأوروبية الحالية التي تنظم كيفية التعامل مع طالبي اللجوء باتت «بالية» ويجب إبدالها «بإجراء جديد».

وقالت في هذا الصدد، «لنكن صريحين إن عملية دبلن (التي تنص على وجوب أن يطلب اللاجئون اللجوء لبلد أوروبي يصلون إليه)بشكلها الحالي باتت بالية»، وأضافت «أدعو إلى اعتماد إجراء جديد» لتوزيع طالبي اللجوء بين الدول الأوروبية بـ«انصاف». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا