• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م
  12:36     تعيين كازنوف رئيسا للوزراء في فرنسا خلفا لفالس     

ندوة وقراءات في البرنامج الثقافي بمعرض «العين تقرأ»

حكاية 7500 سنة من الحضارة في العين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 08 أكتوبر 2015

محمود عبدالله (العين)

شهد البرنامج الثقافي في يومه الثالث لمعرض «العين تقرأ» ندوة بعنوان «تدوين الذاكرة الجماعية مدينة العين نموذجاً»، تحدثت فيها غاية الظاهري باحث وثائق وطنية في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، وقدم لها القاص والروائي علي أحمد الحميري.

استهلت الظاهري حديثها بسرد معلومات تفصيلية عن تاريخ مدينة العين قبل نحو 7500 سنة، وعن حضارتها التي تعود إلى 4500 سنة قبل الميلاد، ثم تطرقت بحديث مسهب عن حاضر المدينة الموضوعة ضمن المراكز العشرة في منظمة اليونسكو. وقالت: لقد وضعت المدينة في هذه المكانة الرفيعة لعدة أسباب أهمها: الاستيطان المستمر فيها، حيث إنها لم تهجر في أي حقبة من التاريخ، ولنظام الري الفريد فيها عن طريق الأفلاج، ثم ما تشتمل عليه بيئتها من زراعة ناجحة وتوفر شواهد تاريخية وأثرية مهمة تتسيدها القلاع والحصون والقصور، والمناطق الغنية بالموروث الشعبي.

وتطرقت الظاهري إلى ازدهار المدينة بفضل جهود المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان (طيب الله ثراه) الذي كرَّس جلَّ حياته لنهضة العين وتحقيق تميزها، ساردة في إطار استعادة الذاكرة مجموعة من القصص التي تؤكد مشواره النبيل في تحديث هذه المدينة حتى غدت اليوم (جنَّة خضراء)، وسردت قصة اكتشاف فقيد الوطن زايد عام 1960 للماء العذب، وكيف ساهم بإرشاد بعثات التنقيب عن البترول في اكتشاف الماء في منطقة رملة الساد.

وختمت الظاهري حديثها عن إشكالية عملية التدوين في المدينة، حيث ما زالت العملية قائمة بجهود فردية، وهي غير كافية في ضوء توافر معلومات كثيرة ما زالت مخزونة في ذاكرة الرواة الشفاهيين، أو في بطون المخطوطات وغيرها.

كما استضاف البرنامج الثقافي عضوي منتدى السرد في اتحاد كتَّاب وأدباء الإمارات القاصة وكاتبة المسرح عائشة عبدالله، والقاص والروائي علي أحمد الحميري في أمسية قصصية، قدَّم لها محسن سليمان. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا