• الثلاثاء 23 ربيع الأول 1439هـ - 12 ديسمبر 2017م

المغرب يطالب بوضع "شريك متقدم" في الاتحاد الأوروبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 31 يناير 2007

الرباط - وكالات الأنباء: قال مصدر مغربي رسمي إن رئيس الوزراء المغربي ادريس جطو طلب من فنلندا دعم بلاده للحصول على وضع شريك متقدم مع الاتحاد الأوروبي.ونقل المصدر عن جطو قوله خلال لقاء في الرباط الليلة قبل الماضية مع رئيس البرلمان الفنلندي بافو ليبونين إن ''المغرب الذي يحظى بوضع شريك مفضل في المتوسط يريد الدعم الفنلندي للحصول على وضع مميز مع الاتحاد الاوروبي''. وأضاف جطو ''نعول على بلدان صديقة مثل بلدكم لدعمنا داخل الاتحاد الأوروبي''.واوضح المصدر أن ليبونين الذي يزور المغرب على رأس وفد نيابي أعرب ''عن ''تأثره بالتقدم الحاصل في المغرب في المجالين الاقتصادي والديموقراطي''.

كما اجرى رئيس البرلمان الفنلندي محادثات حول النزاع في الصحراء مع جطو ومع رئيسي مجلسي النواب والمستشارين ومع رئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية خليهن ولد الرشيد.

وبعد محادثاته مع هذا الاخير، قال ليبونين ''إننا نتابع باهتمام'' مقترح مشروع الحكم الذاتي المقدم من قبل المغرب.واضاف ''إننا ندعم حلاً عادلاً ونهائياً ومقبولاً من قبل الأطراف'' لمشكلة الصحراء الغربية وذلك من أجل ''تفادي اندلاع مشاكل أخرى أكثر خطورة'' في المنطقة. وأعرب عن تأييده ''إجراء مفاوضات مباشرة'' بين الأطراف المعنية.