الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«إحصاء أبوظبي» : أسعار المستهلك ترتفع 2,2% خلال 9 أشهر

«إحصاء أبوظبي» : أسعار المستهلك ترتفع 2,2% خلال 9 أشهر
15 أكتوبر 2011 22:04
أبوظبي (الاتحاد) - ارتفع مؤشر أسعار المستهلك بأبوظبي، الذي يقيس معدل التضخم، بنحو 2,2% خلال الأشهر التسعة الأولى العام الحالي، مدفوعا بتزايد أثمان الأغذية والمشروبات، إلى جانب السكن والنقل، بحسب التقرير الشهري لمركز الإحصاء - أبوظبي. وأكد مركز الإحصاء - أبوظبي في التقرير الصادر أمس، أن مجموعة “الأغذية والمشروبات غير الكحولية” هي أعلى مجموعة ساهمت في الارتفاع الذي حدث في أسعار المستهلك خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2011 مقارنة بنفس الفترة من عام 2010، وبنسبة مساهمة مقدارها 61,8%، وذلك نتيجة لارتفاع أسعار معظم المجموعات الفرعية التابعة لها. وأوضح المركز أن من أكثر هذه المجموعات الفرعية ارتفاعاً كانت أسعار مجموعة “اللحوم” بنسبة 14,2%، ومجموعة “البن والشاي والكاكاو” بنسبة 13,6%، ومجموعة “الفواكه” بنسبة 11,8%، ومجموعة “المياه المعدنية، والمشروبات المرطبة، وأنواع عصير الفواكه والبقوليات” بنسبة 8,8%، ومجموعة “البقول” بنسبة 7,7%. وأشار المركز إلى أن ثاني أعلى مساهمة في الارتفاع الذي حدث في معدل أسعار المستهلك خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2011 مقارنة بنفس الفترة من عام 2010 كانت مجموعة “السكن، والمياه، والكهرباء، والغاز، وأنواع الوقود الأخرى”، وساهمت بنسبة 35% من مجمل الارتفاع في الأسعار. كما ساهمت مجموعة النقل بنسبة 29% ومجموعة الاتصالات بنسبة 14,1%. وأوضح المركز أن من أهم المجموعات التي ساهمت بتخفيض معدل تغير أسعار المستهلك خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2011 مقارنة بنفس الفترة من عام 2010 مجموعة “الملابس والأحذية”، وساهمت بنسبة تخفيض -64.9%، حيث انخفضت أسعارها بنسبة 15,2% نتيجة لانخفاض أسعار الملابس بنسبة 15,2% وانخفاض أسعار الأحذية بنسبة 14,9% خلال الفترة المذكورة. سبتمبر 2011 / سبتمبر 2010 وأضاف تقرير مركز الإحصاء – أبوظبي أن مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك خلال شهر سبتمبر 2011 ارتفع بنسبة 1% مقارنة بنفس الشهر من عام 2010. وبين أن أهم المجموعات التي ارتفعت أسعارها هي مجموعة “الأغذية والمشروبات غير الكحولية” بنسبة 8,2% في حين انخفضت أسعار مجموعة “الملابس والأحذية” بنسبة 13,1%. وارتفع مؤشر أسعار المستهلك في شهر سبتمبر من عام 2011 بنسبة 0,4% مقارنة بشهر أغسطس 2011، نتيجة ارتفاع أسعار مجموعة “المشروبات الكحولية والتبغ” بنسبة 7,4%، ومجموعة “التجهيزات والمعدات المنزلية وأعمال الصيانة الاعتيادية للبيوت” بنسبة 5,9% ومجموعة “التعليم” بنسبة 4,8%. رفاه الأسرة سبتمبر 2011 وفيما يخص رفاه الأسرة، أوضح تقرير مركز الإحصاء – أبوظبي أن معدلات أسعار المستهلك للأسر في شريحة الرفاه “الدنيا” ارتفعت بنسبة 4,2% خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2011 مقارنة بنفس الفترة من عام 2010. كما ارتفعت أسعار المستهلك لشريحة الأسر ذات مستوى الرفاه “العليا” بنسبة 1,5%، بينما ارتفعت أسعار المستهلك للأسر في شريحة الرفاه “المتوسطة” بنسبة 2,8%، أما شريحة الرفاه “تحت المتوسطة” فقد ارتفعت أسعار المستهلك فيها بنسبة 3,2%. وأظهر التقرير أن معدلات أسعار المستهلك للأسر في شريحة الرفاه “الدنيا” ارتفعت بنسبة 2,8% خلال شهر سبتمبر من عام 2011 مقارنة بأسعار شهر سبتمبر 2010، كما ارتفعت أسعار المستهلك لشريحة الأسر ذات مستوى الرفاه “العليا” بنسبة 0,4%، بينما ارتفعت أسعار المستهلك للأسر في شريحة الرفاه “المتوسطة” بنسبة 1,5%. وأوضح المركز كذلك أن ارتفاع أسعار المستهلك خلال شهر سبتمبر 2011 مقارنة بأسعار المستهلك في شهر أغسطس 2011 أثر على أسعار المستهلكين في شريحة الرفاه “الدنيا” بارتفاع نسبته 0,3%، كما أثر على أسعار المستهلكين في شريحة الرفاه “المتوسطة” بنسبة 0,5%، وعلى أسعار المستهلك في شريحة الرفاه “العليا” بارتفاع نسبته 0,3%. شرائح الأسر وأكد مركز الإحصاء - أبوظبي أن معدلات أسعار المستهلك للأسر المواطنة ارتفعت بنسبة 2,2% خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2011 لنفس فترة المقارنة، كما ارتفعت معدلات أسعار المستهلك لشريحة الأسر غير المواطنة بنسبة 1,9% بينما ارتفعت أسعار المستهلك للأسر الجماعية بنسبة 3,8%. وأدى ارتفاع أسعار المستهلك خلال شهر سبتمبر من عام 2011 مقارنة بأسعار شهر سبتمبر 2010 إلى ارتفاع معدلات أسعار المستهلك للأسر المواطنة بنسبة 0,9% خلال نفس الفترة، وارتفعت أسعار المستهلك لشريحة الأسر غير المواطنة بنسبة 0,7% بينما ارتفعت أسعار المستهلك للأسر الجماعية بنسبة 2,5%. أما الارتفاع الذي حصل على أسعار المستهلك خلال شهر سبتمبر 2011 مقارنة بأسعار المستهلك لشهر أغسطس 2011 فقد أثر على أسعار المستهلكين في كل من شريحة الأسر المواطنة بارتفاع نسبته 0,5% وارتفعت أسعار المستهلك لشريحة الأسر غير المواطنة والجماعية بنسبة 0,3% على التوالي. الربع الثالث وارتفع مؤشر أسعار المستهلك خلال الربع الثالث من عام 2011 بنسبة 1,6% مقارنة بالربع الثالث من عام 2010. وأدى هذا الارتفاع إلى ارتفاع معدلات أسعار المستهلك للأسر في شريحة الرفاه “الدنيا” بنسبة 3,6% لنفس فترة المقارنة، كما ارتفعت أسعار المستهلك لشريحة الأسر ذات مستوى الرفاه العالي بنسبة 1% بينما ارتفعت أسعار المستهلك للأسر في شريحة الرفاه “المتوسطة” بنسبة 2,1%. أما الارتفاع الذي حصل على أسعار المستهلك خلال الربع الثالث 2011 مقارنة بأسعار المستهلك في الربع الثاني 2011 فقد أثر على أسعار المستهلكين في شريحة الرفاه “الدنيا” بارتفاع نسبته 1,4%، كما أثر على أسعار المستهلكين في شريحة الرفاه “المتوسطة” بنسبة 1,1% وعلى أسعار المستهلك في شريحة الرفاه “العليا” بارتفاع نسبته 0,8%. كما أثر ارتفاع أسعار المستهلك خلال الربع الثالث من عام 2011 مقارنة بأسعارها لنفس الفترة من عام 2010 على معدلات أسعار المستهلك للأسر المواطنة ما أدى إلى ارتفاعها بنسبة 1,6% لنفس فترة المقارنة، كما أثرت على أسعار المستهلك لشريحة الأسر غير المواطنة فارتفعت بنسبة 1,3% بينما ارتفعت أسعار المستهلك للأسر الجماعية بنسبة 3,3%. أما الارتفاع الذي حصل على أسعار المستهلك خلال الربع الثالث 2011 مقارنة بأسعار المستهلك للربع الثاني 2011 فقد أثر على أسعار المستهلكين في كل من شريحة الأسر المواطنة بارتفاع نسبته 1% وارتفعت أسعار المستهلك لشريحة الأسر غير المواطنة بنسبة 0,8% والجماعية بنسبة 1,4% على التوالي.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©