• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

«إحصاء أبوظبي» يناقش تحديات «ثورة البيانات»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 08 أكتوبر 2015

أبوظبي (الاتحاد)

استضاف معهد التدريب الإحصائي التابع لمركز الإحصاء - أبوظبي أمس البروفيسور إنريكو‏‭ ‬جوفانيني ‬الخبير ‬في ‬الاقتصاد ‬والإحصاء ‬وعضو ‬المؤسسة ‬البحثية ‬العالمية ‬في ‬إيطاليا، ‬لتقديم ‬ندوة ‬تحت ‬عنوان «‬كيف ‬تسهم ‬ثورة ‬البيانات ‬في ‬تحسين ‬الإحصاءات ‬ودعم ‬عملية ‬صنع ‬القرار ‬على ‬كافة ‬الأصعدة؟»‬.

‬حضر ‬الندوة بطي ‬أحمد ‬محمد ‬بن ‬بطي ‬القبيسي ‬مدير ‬عام ‬مركز ‬الإحصاء – ‬أبوظبي ‬وقيادات ‬وموظفو ‬المركز ‬وعدد ‬من ‬الجهات ‬الحكومية ‬وشبه ‬الحكومية ‬والخاصة، ‬من ‬الشركاء ‬الإستراتيجيين ‬للمركز ‬من ‬مزودي ‬ومستخدمي ‬البيانات ‬الإحصائية، ‬وذلك ‬ضمن ‬سلسلة ‬من ‬المحاضرات ‬الإحصائية ‬المتخصصة ‬التي ‬ينظمها ‬معهد ‬التدريب ‬الإحصائي، ‬دعماً ‬لمبادرة ‬المركز ‬الإستراتيجية ‬الهامة «‬تعزيز ‬الوعي ‬الإحصائي» ‬على ‬مستوى ‬الإمارة ‬ورفع ‬الكفاءة ‬والقدرات ‬الإحصائية.

وأكد القبيسي حرص المركز على التعاون مع المؤسسات الإحصائية الدولية والخبراء المرموقين للاستفادة من الخبرات العالمية في بناء نظام إحصائي متطور لإمارة أبوظبي، حيث تمثل الخطة الإستراتيجية الخمسية (2016 – 2020) خريطة الطريق التي توجه أعمال المركز الداعمة لأهداف التنمية المستدامة.

وناقشت الندوة العديد من الظواهر المعقدة المرتبطة بثورة البيانات وتحديد الفرص في تحسين توافر عمليات الإحصاء وصنع القرار في القطاعين العام والخاص وعلى مستوى الأفراد أيضاً.

واشتملت الندوة على محورين مهمين، تناول الأول تقرير فريق خبراء لجنة ثورة البيانات من أجل التنمية المستدامة، حيث بحثت عدداً من من القضايا الرئيسية في هذا المجال، مع التركيز على آثارها على الإحصاءات الرسمية. وخصص المحاضر، القسم الثاني من الندوة للحديث عن تطبيقات ثورة البيانات على المستوى الإقليمي، وأهمية استغلال الفرص المتاحة، مثل سهولة الوصول الى كمية البيانات الهائلة لإنتاج بيانات عالية الجودة وملائمة من حيث المحتوى والتوقيت.

كما تطرق إلى المخاطر الماثلة بسبب ثورة المعلومات، مثل التعدي على الحقوق والخصوصية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا