• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

عبر ورشتي عمل بالشارقة

كيف تحمي طفلك من الإساءات؟

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 09 مارس 2016

الشارقة (الاتحاد)

نظمت حملة سلامة الطفل، إحدى مبادرات المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، أمس وأمس الأول، ورشتي عمل تثقيفيتين في مجلس ضاحية واسط ومجلس ضاحية مغيدر بالشارقة، وذلك في إطار جهودها لتوعية الآباء والأمهات بشأن موضوع حماية أطفالهم من الإساءات التي قد يتعرضون لها.

وتأتي إقامة هاتين الورشتين ضمن مبادرات قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة التي تهدف إلى مناقشة الحملة ورسالتها أمام الآباء والأمهات، وإبراز أهمية دورهم الأسري في توعية أبنائهم من الإساءات المختلفة التي يمكن أن يتعرضوا لها، وضرورة الإبلاغ عنها.

العلاقات السليمة

وقدم المستشار خليفة المحرزي ورشة العمل الأولى المخصصة للأمهات فقط، في مجلس ضاحية واسط، حيث تناولت العلاقة السليمة مع الطفل لتجنيبه الإساءة بأنواعها، والحوار المناسب لزرع الثقة بين الأم وطفلها، والسلوكيات التي قد تسبب الإساءة للطفل. كما قدم شرحاً للأمهات حول كيفية التعرف إلى أساليب توعية الطفل لسلامته من الإيذاء، إضافة إلى التعرف إلى المؤشرات التي تدل على تعرض الطفل للإساءة، وكيفية التعامل معها.

من ناحيته، تناول الدكتور جاسم ميرزا في الورشة التي قدمها للآباء في مجلس ضاحية مغيدر، عدداً من المحاور الضرورية حول كيفية رعاية الطفل، وتقديم الدعم النفسي والمعنوي له، وزرع الثقة في نفسه من أجل تشجيعه على التواصل مع ذويه لإبلاغهم بأية إساءات يتعرض لها في المدرسة أو الشارع أو حتى في البيت، إضافة إلى كيفية تثقيف الطفل ومساعدته على حماية نفسه. وقالت هنادي صالح اليافعي، رئيسة اللجنة المنظمة لحملة سلامة الطفل: «تهدف حملة سلامة الطفل في دورتها الثانية، إلى زيادة الوعي بشكل مباشر لدى الأطفال وأولياء الأمور حول موضوع الإساءات التي قد يتعرض لها الأطفال، وتعزيز الجانب الوقائي حول هذا الموضوع، لتحقيق الاستقرار الأسري والاجتماعي».

إقبال كبير

وأشارت اليافعي إلى وجود إقبال كبير من الأمهات والآباء على هذه الورشة وغيرها، حيث كانت ورش العمل المقدمة لأولياء الأمور ناجحة جداً، وأسهمت في تعزيز التوعية بشكل مباشر لكل من يتعامل مع الطفل، ويأتي أولياء الأمور في الدرجة الأولى من الفئات المستهدفة للخطة الاستراتيجية الخاصة بالحملة. وأكد المستشار خليفة المحرزي أهمية مثل هذه الورش التدريبية في توعية أولياء الأمور حول موضوع حماية الطفل من الإساءات، وتشجيعه على التواصل مع ذويه لإبلاغهم عنها، واتخاذ الإجراءات العقابية تجاه المتسببين في هذه الإساءات، مشيراً إلى أهمية التوعية والتثقيف في تقليل هذه الحالات والحد من انتشارها، وكذلك توجيه الأطفال لحماية أنفسهم من أية اعتداءات تمس صحتهم النفسية أو سلامتهم الجسدية. وفي ختام الورشتين، قامت اللجنة المنظمة لحملة سلامة الطفل بإجراء السحب على عدد من الجوائز القيمة التي قدمت للآباء والأمهات الذين حضروا هذه الورش بعد قيامهم بالتسجيل المسبق من خلال البريد الإلكتروني التابع للحملة.

وتنظم حملة سلامة الطفل التي أطلقت خلال عام 2015، العديد من الورش والدورات التي تهدف إلى حماية الطفل من العنف من مرحلة الروضة حتى الحلقة الثالثة، كما تهتم بالأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، لكونهم جزءاً مهماً في مجتمعنا يجب الاهتمام بهم ورعايتهم بشكل خاص. وتسعى الحملة لتوفير بيئة مناسبة لتربية الأبناء ونشأتهم بشكل صحيح، حيث تقوم بزيادة الوعي عند الأطفال، والتواصل معهم بشكل صحيح، وغرس الأفكار البناءة، وإكسابهم مهارات معرفية وسلوكية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا