• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

العسيري: 75% من الأراضي اليمنية تحررت

حزب المخلوع: مستعدون للتفاوض لاستئناف العملية السياسية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 07 أكتوبر 2015

(د ب أ)

أعلن حزب المؤتمر الشعبي العام بزعامة الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح اليوم الأربعاء الاستعداد للتفاوض لاستئناف العملية السياسية.

ودعا الحزب «إلى بدء التفاوض لوضع آلية تنفيذية للقرار 2216 تنظم عملية الانسحاب من المدن وتسليم الأسلحة من جميع الأطراف وإنجاز ذلك تحت إشراف الأمم المتحدة واستئناف العملية السياسية».

ونقل موقع الحزب عن «مصدر مسؤول» به أن الحزب «متمسك بإيقاف العدوان ورفع الحصار والحل السلمي للأزمة اليمنية». وأضاف المصدر أنه «استمرارا للجهود التي تبذل في العاصمة العمانية مسقط .. فإن أمين عام المؤتمر الشعبي العام عارف الزوكا بعث برسالة إلى أمين عام الأمم المتحدة أكد فيها موقف المؤتمر الملتزم بتنفيذ النقاط السبع التي أعدت مع مبعوث الأمين العام وفي مقدمتها الالتزام بتنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة بما فيها القرار 2216 وفق آلية تنفيذية يتم التوافق عليها ويتم تنفيذها من جميع الأطراف».

من جهة أخرى، صرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العربي العميد ركن احمد عسيري بأن العمليات العسكرية في اليمن تسير حسب ما هو مخطط له، مشيرا إلى أن 75% من الأراضي اليمنية تحررت من الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي صالح. وأكد العسيري أنه «لا يوجد أي تباطؤ في سير العمليات العسكرية، لكن طبوغرافية الأرض لها دور مؤثر»، مؤكداً أن الهجوم الذي حدث أمس على مقر الحكومة اليمنية في عدن حادث عرضي، وتجري التحقيقات لكشف ملابساته.

وردا على سؤال عن وجود سوء تقدير في إعلان تحرير عدن بالكامل كما حدث في شبوه، قال نحن «نتكلم عن ثلاثة أرباع اليمن تحت سيطرة الحكومة الشرعية، ولا يعني ذلك بشكل من الأشكال أن العملية آمنة 100% فلا تزال هناك جيوب مقاومة من ميليشيات الحوثي وصالح». ورفض المتحدث تحديد موعدا زمنيا ليكمل الجيش اليمني استعداداته لمواجهة ميليشيات الحوثي وصالح قائلا «في الواقع ما زال ينقصه الكثير من عدة وعتاد وخبرة والتدريب والتنظيم، الذي هو أهم شيء».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا