• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

59,5 مليار دولا قيمة وارداتها العام الماضي

اليابان تضع أسس سوق عقود الغاز الطبيعي المسال الآجلة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 01 فبراير 2014

تمهد اليابان الطريق لإطلاق أول عقد في العالم للبيع الآجل للغاز الطبيعي المسال من خلال إقدامها على خطوتين مخطط تنفيذهما في شهر مايو المقبل، الخطوة الأولى هي إنشاء سعر غاز طبيعي مسال مرجعي للتسليم الفوري وتأسيس شركة تآلف مع شركة سنغافورية لبدء سوق بيع تسليم مباشر لمشتقات الغاز الطبيعي المسال.

سعى المشترون اليابانيون الذين يشكلون قرابة 40% من واردات الغاز الطبيعي المسال في العالم، خلال السنوات القليلة الماضية إلى اكتساب مزيد من السيطرة على أسعار هذا الوقود المرتبطة في اتفاقية طويلة الأجل بسعر النفط رغم أن أسعار الغاز تراجعت تراجعاً حاداً مقارنة بأسعار النفط. يذكر أن اليابانيين يدفعون ما يتراوح بين 16 دولارا و18 دولاراً، مقابل كل مليون دورة حرارية بريطانية، بينما يتراوح سعر هذا المنتج في صورته الغازية بالولايات المتحدة بين 4 دولارات و5 دولارات.

ويعود بعض سبب المشكلة إلى أن سوق التسليم الفوري للغاز الطبيعي المسال لم تتطور وتنضج نسبياً. وترى حكومة اليابان أن وضع مقاييس دقيقة لقيمة الغاز الطبيعي المسال يعتبر خطوة ضرورية قبل إطلاق عقود آجلة بحلول شهر مارس 2015، وهو هدف أعلنته في شهر أبريل الماضي.

وقال ريو مينامي مدير النفط والغاز الطبيعي في وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية: «ما نسعى إليه هو تحكم سوقي معول عليه في أسعار الغاز الطبيعي المسال».

تأتي مساعي تطوير سوق الغاز الطبيعي المسال وسط تزايد الطلب على الغاز الطبيعي في آسيا، خصوصاً اليابان التي تعاظم فيها الاستهلاك بشكل حاد منذ شهر مارس 2011 بعد حادثة فوكوشيما دايتشي التي أغلقت في أعقابها مفاعلات نووية. وقد عمل ذلك على زيادة اعتماد اليابان على أنواع الوقود الأحفوري. هذا بينما ينتظر زيادة المعروض سواء من أميركا الشمالية ومن عدد من المشاريع التي تم إنجازها في أستراليا، والتي بدأت بالفعل في تصدير الغاز الطبيعي المسال.

تخطط وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية لتطوير مقياس سعر الغاز الطبيعي المسال الفوري المباشر من خلال حساب متوسط أسعار التسليم النقدي بالدولار التي تتطلب من المشترين اليابانيين الإبلاغ عنها. يذكر أن البيانات الشهرية التي تصدرها وزارة المالية اليابانية تجمع الأسعار الآجلة والأسعار الفورية معاً بعملة الين الياباني. وقال تاكاشي ايشيزاكي مدير مجموعة سياسات التجارة والتوزيع والسلامة الصناعية بوزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية: «عكفنا على تجميع البيانات من باب التجربة ووجدنا أن أسعار الغاز الطبيعي المسال الفورية تعكس العرض والطلب». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا