• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

وزيرة الداخلية البريطانية: الهجرة المرتفعة تهدد مجتمعنا ويجب خفضها

أوروبا: لإقفال البوابة التركيةفي وجه المهاجرين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 07 أكتوبر 2015

بروكسل، عواصم (وكالات)

تعهدت بروكسل وأنقرة، أمس تكثيف تعاونهما في شأن أزمة اللاجئين، في حين وعد الاتحاد الأوروبي بالعمل على «مقاربة منظمة» لإعادة إسكان اللاجئين في تركيا، وتعزيز وسائل خفر السواحل وتعهدت تركيا في المقابل فتح ستة مراكز استقبال لطالبي اللجوء بمساعدة مالية أوروبية. ويأتي الإعلان بعد اتفاق مبدئي بين قادة المؤسسات الأوروبية والرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الأول خلال زيارة لبروكسل.

وتكشف «خطة العمل»، التي نشرت المفوضية الأوروبية نسخة مؤقتة عنها «سلسلة أعمال وعمليات تعاون يجب تطبيقها على وجه السرعة من قبل الاتحاد الأوروبي وتركيا بهدف مساعدة أنقرة على التعامل مع التدفق الكبير للاجئين ومنع تدفقهم بشكل عشوائي إلى الاتحاد الأوروبي».

وبموجب التدابير التي تم التطرق إليها وعد الاتحاد الأوروبي بـ«صرف حتى مليار يورو» في 2015 و2016 لمساعدة تركيا على تولي أمر 2,2 مليون لاجئ سوري وعراقي موجودين على أراضيها ، إضافة إلى «دعم البرامج القائمة بما يسمح للاجئين في تركيا بالانتقال إلى الاتحاد الأوروبي بشكل منظم» من دون تعريض حياتهم للخطر على متن زوارق متهالكة في بحر إيجه.

وأمس، أعلنت قوة خفر السواحل الإيطالية إنقاذ أكثر من 1800 مهاجر غالبيتهم من أفريقيا أمس الأول من ستة قوارب منجرفة رصدت مقابل سواحل ليبيا. ونقل 1830 شخصاً بالإجمال إلى اليابسة في ست عمليات مختلفة لإنقاذ ركاب أربعة مراكب متهالكة وزورقين مطاطيين.

من جهتها، تعهدت تركيا «إعطاء أولوية لفتح ستة مراكز لاستقبال لاجئين تم بناؤها بتمويل جزئي من الاتحاد الأوروبي». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا