• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

تزاحم منافسين أميركيين كبار بالسوق

«لينوفو» تكثف جهودها في مجال حوسبة الشركات

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 01 فبراير 2014

أتمت لينوفو جروب مؤخراً صفقة شراء جزء من نشاط شركة إنترناشيونال بيزنس ماشينز (آي بي إم) المختص بأعمال الخوادم الحاسوبية. وتكشف هذه الصفقة عن طموح عملاق أجهزة الكمبيوتر الشخصية الصيني إلى مزاحمتها منافسين أميركيين في سوق المنتجات والخدمات الموجهة للشركات والتي يقول محللون إنها سوق متنامٍ ومربح.

لاتزال لينوفو منافساً صغيراً في خوادم الشركات وإن كانت أكبر مصنع أجهزة كمبيوتر شخصية في العالم بعد أن سبقت هيوليت باكارد وديل. وفي وسع الاتفاقية مع آي بي إم تحويل لينوفو إلى فاعل مهم في سوق الخوادم البالغ حجمه نحو 50 مليار دولار.

في الربع الثالث من العام الماضي حققت اتش بي أكبر مبيعات خوادم من حديث العائدات وشكلت حصتها 28% من السوق، وجاءت آي بي إم في المركز الثاني بحصة 23% ثم ديل بحصة 16%، بحسب مؤسسة آي دي سي البحثية.

وجاءت هذه الصفقة بعد محادثات مطولة بين لينوفو وآي بي إم، ومفاوضات كانت أخفقت العام الماضي بسبب خلاف على السعر الذي عرضته مقابل أعمال خوادم آي بي إم من الفئة الدنيا البالغ آنذاك 2.5 مليار دولار.

ومنذ الربيع الماضي أثارت العائدات الواهنة لأعمال أجهزة آي بي إم مزيداً من مخاوف المستثمرين من مستقبل الشركة الأميركية. ومن شأن بيع أعمال خوادم الفئة الدنيا تخفيف من تلك المخاوف ومساعدة آي بي إم على تكثيف جهودها على البرمجيات والخدمات على نحو يمكن أن يعزز ربحية الشركة، حسب محللين.

هذا فيما تسعى لينوفو إلى تنويع عملياتها نظراً لأن صناعة أجهزة الكمبيوتر الشخصية تواجه مستقبلاً صعباً مع تزايد إنفاق المستهلكين والشركات على الأجهزة المحمولة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا