• الخميس غرة شعبان 1438هـ - 27 أبريل 2017م
  08:47    انفجار "ضخم" بالقرب من مطار دمشق        08:51     مقتل ثلاثة عسكريين في هجوم انتحاري بمعسكر للجيش الهندي         09:07     ترامب يمنح البنتاجون سلطة تحديد مستويات القوات بالعراق وسوريا         09:09     فنزويلا تعلن انسحابها من منظمة الدول الاميركية         09:10     قوات جنوب السودان تشن هجوما جديدا     

أميركا تبدي قلقها من فتح «المنطقة الخضراء» أمام الجمهور

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 07 أكتوبر 2015

واشنطن (أ ف ب)

أبدت الولايات المتحدة قلقها من قرار الحكومة العراقية فتح «المنطقة الخضراء»، التي تقع في وسط بغداد وتخضع لإجراءات أمنية مشددة حول مقار الحكومة والعديد من السفارات، أمام الجمهور.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية مارك تونر خلال مؤتمر صحفي «لقد أعربنا مراراً عن قلقنا إزاء تخفيف القيود» الأمنية في المنطقة الخضراء التي طالما شكلت للوجود الأميركي في العراق. وأضاف أن واشنطن «ستراقب عن كثب الظروف الأمنية، وإذا اقتضى الأمر ستواصل مواءمة الجهاز الأمني» المكلف أمن سفارتها الواقعة في هذه المنطقة الشديدة التحصين.

ولفت المتحدث إلى أن الحكومة العراقية أبلغت إلى نظيرتها الأميركية بصورة منتظمة عزمها على فتح المنطقة الخضراء أمام الجمهور.

يذكر أن هذه المنطقة البالغة مساحتها عشرة كيلومترات مربعة في قلب بغداد ،تم احتلالها أثناء الغزو الأميركي للعراق في 2003 وأصبحت لدى العراقيين رمزاً للاحتلال قبل نقل إدارتها إلى السلطات العراقية في 2009.

والإجراء الجديد يتيح وصولاً محدوداً إلى هذه المنطقة الواسعة من العاصمة العراقية، خصوصا أن السير في معظم شوارعها يحتاج إلى حمل شارة خاصة.

     
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا