• الجمعة 26 ربيع الأول 1439هـ - 15 ديسمبر 2017م

"إعمار" تربح 6,371 مليار درهم.. وسهمها يخسر بسبب المضاربين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 30 يناير 2007

دبي-عاطف فتحي:

أعلنت شركة إعمار العقارية عن تسجيل أرباح صافية قدرها 6,371 مليار درهم في العام 2006 بزيادة 35% عن العام ،2005 وجاءت أرباح إعمار فوق التوقعات المنطقية بقليل، حيث دارت توقعات غالبية شركات الخدمات المالية بين 6,2 و6,3 مليار درهم وآخرها تقديرات ''دويتش بنك'' الصادرة الخميس الماضي والتي توقعت أرباحا صافية قدرها 6,332 مليار درهم.

وعلى الرغم من إعلان تلك النتائج الايجابية إلا أنها لم تشف نهم المترقبين لمعلومة جوهرية تحدد لهم اتجاه الريح في المرحلة المقبلة، فعلى الرغم من جودة النتائج فإنها تظل في المجمل العام ''غير بعيدة عن التوقعات''، ناهيك عن أنها غير مدققة ، كما أن إعلان إعمار بالأمس خلا من الأهم الذي ينتظره المستثمرون وهي التوزيعات السنوية التي قالت مصادر الشركة إن مجلس الإدارة سيقدم توصياته بشأنها عندما يجتمع بمجرد الانتهاء من تدقيق البيانات.

وجاء إعلان إعمار عن نمو في أرباح الربع الأخير من 2006 بنسبة 7% ليصل إلى 1,7 مليار درهم مقابل 1,59 مليار درهم ليهدئ من مخاوف المستثمرين إزاء تباطؤ في نمو الأرباح.

وبينما كانت إعمار تتأهب لإعلان نتائجها السنوية سقط سهم الشركة ضحية المضاربات التي تركزت عليه في الأيام الأخيرة، وكانت عمليات جني الأرباح السريعة على السهم قد أطلت برأسها منذ جلسة اول أمس غير أنها تكثفت بصورة ملحوظة أمس الأمر الذي أدى إلى تدني السعر إلى ما دون 13 درهما وسط عمليات بيع كثيفة رفعت إجمالي قيمة المعاملات على سهم إعمار وحده إلى 1,416 مليار درهم من بين 1,6 مليار درهم للسوق.

وتم تداول سهم اعمار ضمن نطاق تقلب متسع نسبيا بين 13,70 أعلى سعر و12,90 أدنى سعر لليوم وكان يتداول تحت 13 درهما وتحديدا عند 12,95 درهم في آخر الصفقات، وجاء ذلك على الرغم من تفاؤل شرائح واسعة من المستثمرين بمواصلة السهم طريق الصعود مستفيدا من قوة دفع مفادها اعتقاد بحضور متزايد لمحافظ استثمارية محلية وأجنبية غير أن المحصلة أثبتت أن الغالبية العظمى من المشتريات التي تركزت على السهم في الأيام الأخيرة كانت ''أموال مضاربة'' أكثر من كونها استثمارات ذات رؤية متوسطة إلى بعيدة المدى. وقال مدير إحدى المحافظ لـ''الاتحاد'' إن بعض الجهات التي اشترت بكثافة وتحديدا يوم الخميس الماضي قد بدأت التخلص من الكميات التي لديها في جلسة تداول الأحد وأمس الاثنين، بما يدعم الاعتقاد بأن التحرك الأخير للسهم قاده مضاربون استفادوا من أجواء ايجابية بين المستثمرين ترقبا للنتائج والتوزيعات. وتراجع سهم إعمار عند الإغلاق 50 فلسا دفعة واحدة بنسبة 3,72% ليصل إلى 12,95 درهم وتم تداول ما يزيد على 106 ملايين سهم بقيمة 1,416 مليار درهم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال