السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

القطامي: مدارس خاصة تسعى للانضمام إلى برنامج التعلم الذكي

القطامي: مدارس خاصة تسعى للانضمام إلى برنامج التعلم الذكي
10 أكتوبر 2013 00:30
دينا جوني (دبي)- أعلن معالي حميد القطامي وزير التربية والتعليم رئيس مجلس أمناء جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز أن العديد من المدارس الخاصة تسعى للانضمام إلى برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي، الذي انطلقت مرحلته التطبيقية العام الجاري وتستمر لمدة 5 سنوات. وقال: إنه تم زيادة عدد المدارس التي تطبق البرنامج من 14 إلى 123 في صفوف السابع والثامن، لافتاً إلى أن عدد الطلبة المستفيدين حتى اليوم من البرنامج يبلغ 11402 طالب وطالبة، يدرسهم 1343 معلماً ومعلمة. جاء ذلك خلال الملتقى الثامن لأفضل الممارسات في الأداء التعليمي المتميز الذي نظمته جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز أمس بفندق البستان روتانا. وأوضح معاليه أن أهداف برنامج محمد بن راشد للتعليم الذكي تتمثل في تحقيق رؤية الإمارات 2021 في توفير نظام تعليمي متميز، وتحسين مخرجات التعليم وربط الطالب بمجتمع المعرفة، والارتقاء بمستوى المدرسة وبيئتها ومرافقها وجودة خدماتها التعليمية، وتفعيل دور أولياء الأمور في العملية التعليمية، وتمكين المعلمين والإداريين من فنون التعليم المطور وأساليب القيادة الحديثة. وألقى الدكتور جمال المهيري نائب رئيس مجلس الأمناء الأمين العام للجائزة كلمة الافتتاح، تناول فيها أهمية نشر الممارسات الإنسانية المتنوعة في مجال التعليم ودورها في تحسين الأداء من خلال تعزيز الوعي التربوي بثقافة الجودة التعليمية وتنفيذ البرامج النوعية التي تدعم التوجهات التطويرية للتعليم. وأشاد الأمين العام باهتمام الجائزة في إطلاق برامج نوعية تستهدف نقل وتوظيف المعرفة لغاية التطوير والتحديث، مشيراً للملتقى كمثال لإحدى هذه البرامج المساهمة في زيادة وعي المجتمع التربوي تجاه الممارسات التربوية المتميزة وتعميق ثقافة التميز. وأضاف المهيري أن برامج اليونيسكو لدعم ونشر ممارسات المعلمين تعتبر مثالاً آخر لمبادارات الجائزة النوعية، مؤكداً جهودها مع شريكتها الاستراتيجية وزارة التربية والتعليم التي تساهم في بناء مجتمع قادر على مواصلة تميزه.وعرض معالي وزير التربية والتعليم ورقة عمل تحت عنوان “تجربة التعلم الذكي،” إضافة إلى ثلاث أوراق رئيسية أخرى، استعرض فيها المتحدثون تجاربهم مع التميز وأبرز المؤثرات السلبية والإيجابية في تحقيق غايات الإبداع والجودة. وتحدث في الورقة الثانية التي جاءت بعنوان “أنت عملاق، فحرر طاقات التميز في داخلك من قيودها” الدكتور إبراهيم الخليفي رئيس مجلس إدارة شركة (Ed Globe) مؤسس مدارس الحياة العالمية (H BS). وقام طارق القرق الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي العطاء بتقديم الورقة الثالثة تحت عنوان “دبي العطاء وإنجازاتها محليا وعالميا،” وعرض الورقة الأخيرة بعنوان “رباعية التميز: نظام ابتعاث متميز وتعليم متميز في وطن متميز لمواطن متميز” الرائد جاسم محمد الهرمودي رئيس قسم التخطيط والبرامج التعليمية - القيادة العامة لشرطة أبوظبي. واختتم العرض التقديمي بتكريم معاليه للمتحدثين الذين ساهموا في ابراز القيم الأدبية والعلمية في هذا الحدث. ونظم الملتقى ورش عمل تدريبية لفئة المعلم المتميز، والمدرسة والادارة المدرسية المتميزة، وفئة المؤسسات الداعمة للتعليم، وأفضل مشروع مطبق، بالإضافة إلى تنظيم معرض مصاحب قدم فيه فئات الجائزة بعضا من الممارسات المتميزة. وشارك في الملتقى العديد من الطلبة والمعلمين وأعضاء الهيئات التدريسية والإدارية من الدولة وعدد من التربويين ومنسقي الجائزة بدول مجلس التعاون الخليجي. نخبة من المحكمين نظمت جائزة حمدان أمس الأول منتدى التحكيم السنوي الثامن في فندق البستان روتانا بدبي بحضور نخبة من المحكمين ومنسقي الجائزة في المناطق التعليمية في الدولة ومن دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك بهدف الارتقاء بمستوى العمليات التحكيمية وتحسين أداء المحكمين وتقريب وجهات النظر بينهم وتوحيد الممارسات التحكيمية في المناطق التعليمية ودول الخليج. وتضمن المنتدى اجتماعاً مع منسق عام لجان التحكيم الدكتور خليفة السويدي عضو مجلس الأمناء رئيس لجنة جائزة حمدان اليونسكو، وورش تدريبية قدمها الرائد صلاح المرزوقي مدير ادارة ضمان الجودة في شرطة دبي، حيث قام بمقارنة تقييم معايير برنامج للأداء الحكومي المتميز بمعايير الجائزة. وكرم السويدي الرائد صلاح المرزوقي على تقديمه للورش وتعاونه الملحوظ، واختتم المنتدى بتقديم الشكر للمحكمين المركزيين على المستويين المحلي والخليجي على جهودهم وتعاونهم طوال فترة التحكيم وبعد انتهاء التحكيم وتعاونهم المستمر مع الجائزة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©