• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

دعوا إلى تحسين قدرات القطاع

رؤساء بنوك يؤكدون قدرة الصيرفة الإسلامية على مواصلة النمو

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 07 أكتوبر 2015

مصطفى عبدالعظيم

دبي (الاتحاد)

أجمع رؤساء تنفيذيون لأربعة بنوك إسلامية على قدرة الصيرفة الإسلامية مواصلة معدلات نموها المرتفع خلال السنوات المقبلة، في حال توافرت البيئة الاقتصادية والتشريعية المواتية والملائمة لعمل هذه البنوك، خاصة في ضوء الطلب المتزايد على منتجات التمويل الإسلامي في أنحاء العالم كافة. وأكد هؤلاء، خلال الجلسة الثانية من أعمال القمة العالمية للاقتصاد الإسلامي بدبي، قدرة البنوك الإسلامية كذلك على توفير المنتجات والخدمات التي تلبي احتياجات كافة العملاء وخاصة من أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تعتبر مثالية بالنسبة لعمليات التمويل، منوهين في الوقت ذاته بالجهود التي تبذلها دولة الإمارات لتهيئة المناخ المناسب لعمل البنوك الإسلامية التي باتت تشكل نحو 21% من القطاع المصرفي في الدولة.

وشهدت الجلسة الثانية نقاشاً حيوياً حول علاقة قطاعات الاقتصاد الإسلامي ببعضها، بمشاركة أربع شخصيات مرموقة في صناعة التمويل الإسلامي بالدولة وهم الدكتور عدنان شلوان، الرئيس التنفيذي لبنك دبي الإسلامي، وطراد المحمود، الرئيس التنفيذي لمصرف أبوظبي الإسلامي، وجمال بن غليطة، الرئيس التنفيذي لمصرف الإمارات الإسلامي»، الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الكويتي (بيتك) مازن الناهض.

نمو السوق

وقال طراد محمود، إن هناك طلبا من قبل السوق على المنتجات المصرفية الإسلامية ما يشير إلى أن هناك تحولا من الصيرفة التقليدية إلى الإسلامية.

وأشار إلى أن حصة المصارف الإسلامية من السوق تقدر بـ 21% مقابل حصة البنوك التقليدية، علماً بأن عدد البنوك التقليدية يفوق عدد المصارف الإسلامية بشكل كبير، متوقعاً أن ترتفع الحصة في المستقبل إلى 50% بالتزامن مع الدعم المقدم من قبل الدولة ممثلة في المصرف المركزي، وذلك لدعم القطاع بشكل أكبر وانطلاقا من كون الإمارات أصبحت مركزا للاقتصاد الإسلامي في العالم. وفي السياق ذاته أوضح، محمود، أن القطاع يحتاج إلى توحيد المعايير والقوانين الخاصة به بما يتلاءم مع طبيعية الصيرفة الإسلامية ويسارع في زيادة نسب النمو لهذا القطاع، منوهاً إلى أن المصارف الاسلامية أيضاً تحتاج إلى أدوات خاصة لإدارة السيولة الفائقة لديها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا