الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

68 مشروعاً بمدارس «أبوظبي للتعليم» تتنافس لنيل جائزة خليفة التربوية

68 مشروعاً بمدارس «أبوظبي للتعليم» تتنافس لنيل جائزة خليفة التربوية
26 يناير 2011 01:15
اجتاز 68 مشروعا ومبادرة تربوية من مدارس مجلس أبوظبي للتعليم في أبوظبي والعين و”الغربية”، المعايير الخاصة بالترشح لجائزة خليفة التربوية في دورتها الرابعة، وشملت هذه المشاريع المرشحة 35 معلما من فئة “المعلم المبدع”، وكذلك مشاريع تطبيقية حول مكافحة السمنة والبدانة، وتشجيع القراءة، وتعزيز القيادة الإبداعية لدى عناصر العملية التعليمية، ومشروع تدريس اللغة الإنجليزية في رياض الأطفال، ومشروع صناعة البطل. وقد بلغت نسبة زيادة المشاركين في مدارس مجلس أبوظبي للتعليم خلال الدورة الحالية 26 في المئة مقارنة بالدورة السابقة، ومن المقرر إعلان النتائج النهائية للجائزة في أبريل المقبل. وأكد معالي الدكتور خميس الخييلي مدير عام المجلس لـ” الاتحاد”، حرص المجلس على المشاركة في الجوائز التربوية وفي مقدمتها جائزة خليفة التربوية، وكذلك جائزة حمدان بن راشد أل مكتوم للأداء التعليمي المتميز ، وجائزة الشارقة للتميز والتفوق التربوي، وغيرها من الجوائز العلمية والأكاديمية التي تعزز الإبداع داخل المجلس في مختلف مراحلها الدراسية، مشيراً إلى أن جائزة خليفة التربوية في دورتها الحالية تعزز الإبداع والابتكار التعليمي والعمل الجماعي في مدارسنا، وذلك من خلال ما تطرحه من منافسات تستهدف إطلاق العنان في مختلف المجالات للمبدعين من الإداريين والمعلمين وكذلك المدارس وتشجعهم على تطبيق هذه الأفكار وترجمتها على أرض الواقع. من جانبه، أشاد محمد سالم الظاهري المدير التنفيذي لقطاع العمليات المدرسية بدور جائزة خليفة التربوية داخل الميدان التربوي وإعلاء راية المنافسة الشريفة بين مختلف عناصر العملية التعليمية، بحيث يتبارى الجميع في الوصول إلى غايته المنشودة وهي الارتقاء بمنظومة التعليم ورفعتها لمبادرات ومشاريع تواكب العصر وتلبي احتياجات أجندة السياسة العامة لحكومة أبوظبي ورؤيتها 2030. وحول طبيعة المشاريع والمبادرات التربوية التي تقدمت بها مدارس المجلس للمنافسة على جائزة خليفة التربوية في دورتها الرابعة، أشار الظاهري إلى أن هذه المشاريع تشمل عدة فئات في مقدمتها فئة المشاريع التربوية، حيث تم إجازة 10 مشاريع على مستوى المجلس منها 8 مشاريع بأبوظبي و2 بـ”الغربية”. وقال الدكتور خالد العبري عضو اللجنة التنفيذية للجائزة، إن من بين المشاريع المشاركة “مشروع التدريس عبر القارات بمنطقة أبوظبي التعليمية” الذي تقدمت به منى هارون المغربي موجهة التربية الفنية، ويهدف المشروع إلى الخروج عن نمطية الأداء الفني الروتيني إلى آفاق رحبة من الفنون والثقافات حول العالم. والذهاب بالخيال (بالمعلومات والصور) في رحلات شيقة عبر قارات العالم. والاستفادة من تجاربهم فنياً وتكنيكياً لضمان أداء فني أفضل للطلبة، كذلك ربط التربية الفنية بالمواد الدراسية الأخرى بطريقة تشجع الطالب على حب المادة والمشاركة الدائمة فيها، ومشروع “اطبخ وتعلم” بروضة الجيل، وهو مشروع يهدف إلى محاربة السمنة لدى الأطفال وتشجيعهم على تناول الوجبات الصحية السليمة والمفيدة والاعتماد على النفس، ومشروع التواصل الإلكتروني مع أولياء أمور الطلبة عبر الإنترنت بمدرسة العاصمة للتعليم الأساسي، ويتمكن ولي أمر الطالب من متابعة واجبات ولده ومتابعة ملاحظات المدرس المتعلقة بولده، ومشاهدة صور ولده وهو يمارس أنشطته في المدرسة، وكذلك مقاطع فيديو لأنشطة جماعية لولده ضمن مجموعة الطلاب، ويتمكن ولي أمر الطالب من متابعة الرسالة الأسبوعية المرسلة لولي أمر الطالب، والتي تحتوي على ما تم أخذه خلال الأسبوع، كما يمكّن الموقع ولي أمر الطالب من إرسال رسالة من الموقع للمدرس مباشرة. ومن بين المشاريع مشروع مغامرات مع قواعد اللغة الإنجليزية بمدرسة الجنائن، وهو طريقه جديدة مبتكره تعرض قواعد اللغة الإنجليزية من خلال قصص مبتكره مهيأة لتكون أفلاما تلفزيونية أو قصصا مصورة تلعب الأفعال فيها دور الشخوص، ومشروع من فناء المدرسة إلى منصات التتويج (صناعة بطل في المبارزة) لمدرسة الرواد النموذجية، وهو مشروع تربوي يعمل على صناعة أبطال في رياضة المبارزة، قادرين على حصد ميداليات وتحقيق بطولات باسم الدولة في جميع المحافل عن طريق استثمار القاعدة الطلابية العريضة من طلاب المدرسة في تعليم ثم تدريب من يرغب منهم ممارسة رياضة المبارزة والعمل على صقل مهارتهم و اكتشاف موهبتهم وتنميتها مع انتقاء الأفضل منهم. كما شملت المشاريع المجازة مشروع الشورى الثقافي بالمدرسة الظبيانية الخاصة، كما أجازت لجان التحكيم المحلية عددا من مشاريع البحوث منها: بحث بناء برنامج تدريبي في القيادة الابداعية لمديري المدارس الثانوية في إمارة أبوظبي في ضوء الاتجاهات الإدارية المعاصرة قدمه إبراهيم العوضي، ويقدم البحث بناء برنامج تدريبي على القيادة الابداعية لمديري المدارس الثانوية يهدف إلى التغيير من طريقة أداء المديرين داخل مدارسهم لتنسجم مع متطلبات رؤية التغيير لإمارة أبوظبي 2030. وبحث حول مستوى تحصيل القواعد الموسيقية لدى تلاميذ الصف الثالث بالتعليم الأساسي قدمته حسناء الذيب بمدرسة محمد بن القاسم، وأوصت الباحثة من خلال دراستها، باستخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة والغلق مع المواد الدراسية الأخرى، والاهتمام بممارسة الطلاب بصفة عامة لهما.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©