• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

16 قتيلاً في أعمال عنف واكبت ذكرى 25 يناير

مصر تمدد الطوارئ 3 أشهر في شمال سيناء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 26 يناير 2015

القاهرة (وكالات)

مددت مصر أمس حالة الطوارئ وحظر التجول في قسم من شمال سيناء المضطربة أمنيا بما يشمل المنطقة الحدودية مع غزة لثلاثة أشهر إضافية بعد فرضه لمدة مماثلة إثر مقتل ثلاثين جندياً في هجوم انتحاري، استهدف حاجزاً للجيش المصري. وأعلنت الحكومة المصرية في بيان أمس «مد إعلان حالة الطوارئ في المنطقة المحددة، شرقا من تل رفح مارا بخط الحدود الدولية، وحتى العوجة غربا... لمدة 3 اشهر أخرى». ويشمل القرار «حظر التجوال في المنطقة المحددة من الساعة السابعة مساء (الخامسة مساء تغ) وحتى الساعة السادسة (الرابعة تغ) من صباح اليوم التالي».

وكانت مصر أعلنت في 25 أكتوبر الفائت، حالة الطوارئ وحظرا للتجول مدته ثلاثة أشهر في المنطقة الممتدة من مدينة رفح على الحدود مع قطاع غزة حتى غرب العريش، كبرى مدن محافظة شمال سيناء.

من ناحية أخرى، قالت وزارة الصحة المصرية إن 16 شخصا أحدهم مجند قتلوا أمس وأصيب 38 آخرون في الذكرى الرابعة للانتفاضة التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك وقالت وزارة الداخلية إن ضباطا من بين المصابين.

وبحلول الليل دوت أصوات إطلاق النار وصفارات مدرعات الشرطة في وسط القاهرة. وقال محافظ الجيزة علي عبد الرحمن إن متظاهرين أشعلوا النار في جزء من مبنى حي الهرم مضيفا أن المتظاهرين ينتمون إلى جماعة الإخوان ن.

وسقط أغلب القتلى أمس في حي المطرية بشمال شرق القاهرة وهو معقل لجماعة الإخوان . وقال شاهد عيان إن القوات الخاصة أطلقت نيران المسدسات والبنادق على المحتجين. وبحسب وزارة الصحة قتل ثمانية مدنيين ومجند في المطرية وقالت وزارة الداخلية إن ثلاثة من ضباطها أصيبوا بالرصاص. ورشق المحتجون قوات الأمن بالزجاجات الحارقة ما أدى لاشتعال حرائق.

وأغلقت قوات الأمن المركزي مدعومة بجنود في مركبات مدرعة الطرق الرئيسية بما في ذلك الطرق المؤدية لميدان التحرير المعقل الرمزي لانتفاضة 2011. وفي وسط القاهرة اشتبكت قوات مكافحة الشغب مع محتجين في الشوارع. وقالت وزارة الصحة في بيان إن 14 شخصا قتلوا في اشتباكات بين محتجين وقوات الأمن في القاهرة ومدن أخرى بينما قتل شخصان في انفجار قنبلة حاولا زرعها أسفل برج يحمل خطوط الضغط العالي في محافظة البحيرة. وفي أحد الحوادث استهدفت عبوة ناسفة تمركزا لقوات الشرطة خارج ناد رياضي في منطقة الألف مسكن بالقاهرة مما أسفر عن إصابة ضابطين بقوات الأمن المركزي بحسب مصادر أمنية.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا