• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

«الناتو»: انتهاك روسيا للمجال الجوي التركي «لم يكن عرضيا»

تركيا تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على ثاني خرق لمجالها

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 06 أكتوبر 2015

ا ف ب

استدعت تركيا السفير الروسي في أنقرة للمرة الثانية في يومين "للاحتجاج بشدة" بعد قيام مقاتلة روسية بانتهاك مجالها الجوي بالقرب من الحدود السورية مجدداً، كما أعلن مسؤول في وزارة الخارجية، اليوم الثلاثاء.

وقال المسؤول، طلب عدم كشف اسمه «لقد تم استدعاء السفير الروسي للمرة الثانية أمس (الاثنين) للاحتجاج بشدة على انتهاك آخر للمجال الجوي التركي الأحد»، بعد إعلان انقرة عن إقدام طائرة ميغ-29 مجهولة عن مضايقة اثنتين من طائراتها الحربية في أثناء دورية.

وكان رئيس الوزراء التركي، داود أوغلو، قد حذر أمس بأنه سيفعّل قوانين الاشتباك في حال انتهاك المجال الجوي، مؤكداً أن قواعد الاشتباك التركية واضحة بصرف النظر عمن ينتهك مجالها الجوي.

كما نقل عن روسيا قولها إن انتهاك المجال الجوي كان خطأ لن يتكرر.

وأشار إلى أن قنوات الاتصال مع روسيا مفتوحة، معرباً عن أمله بتخليها عن موقفها الخاطئ بشأن سوريا. وأكد أن التدخل الروسي في سوريا يصعّد الأزمة.

ويأتي هذا التصريح بعد أن أعلنت وزارة الخارجية التركية، في وقت سابق الاثنين، أن طائرة حربية روسية، انتهكت الأجواء التركية، فوق ولاية هطاي في 3 أكتوبر الحالي، وغادرتها باتجاه سوريا بعد أن اعترضتها طائرتان من القوات الجوية التركية. واستدعت الخارجية التركية السفير الروسي في أنقرة وأبلغته احتجاج تركيا الشديد على ذلك الانتهاك، وضرورة عدم تكراره مستقبلاً، وإلا ستكون روسيا مسؤولة عن أي حادث غير مرغوب به يمكن أن يحدث.

... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا