الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

تونس: ربحنا معركة ضد الإرهاب بعد إحباط هجمات بن قردان

تونس: ربحنا معركة ضد الإرهاب بعد إحباط هجمات بن قردان
8 مارس 2016 22:15
أعلنت الحكومة التونسية، اليوم الثلاثاء، أنها ربحت معركة ضد الإرهاب، وذلك غداة إحباط قوات الأمن هجمات متزامنة على ثكنة عسكرية ومركزيْ أمن في مدينة بن قردان الحدودية مع ليبيا، متعهدة بإجراء "تقييم شامل" حول إخلالات أمنية محتملة.

وقال رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد، في مؤتمر صحافي، إن "حوالى 50 شخصا (..) أكثرهم توانسة" هاجموا بشكل "متزامن" الثكنة العسكرية ومديريتيْ "الحرس الوطني (الدرك) والأمن الوطني (الشرطة)" في بن قردان بهدف "احتلال" هذه المنشآت الأمنية و"إحداث إمارة داعشية" في المدينة.

وأفاد أن الاشتباكات بين المهاجمين وعناصر الأمن والجيش أسفرت وفق حصيلة نهائية عن مقتل 36 "إرهابيا" و12 عنصر أمن، "أحدهم تم اغتياله في منزله"، وسبعة مدنيين. كما أصيب
سبعة من عناصر الأمن وسبعة من الجيش وثلاثة مواطنين بجروح.

ولم يستبعد الصيد وجود "أجانب" بين المهاجمين الذين قتلتهم قوات الأمن، لافتا إلى أنه سيتم الكشف عن جنسياتهم وهوياتهم والجهة التي قدموا منها بعد استكمال التحقيقات.

وذكر أن قوات الأمن أوقفت سبعة "إرهابيين أربعة منهم تونسيون" من دون الكشف عن جنسيات الثلاثة الآخرين.

وقال إن "استنطاق الإرهابيين مكن من الحصول على عدة معلومات" حول "مخازن أسلحة" في مدينة بن قردان.

وفي وقت لاحق، أعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع المقدم بلحسن الوسلاتي أن وحدات من الجيش أوقفت -خلال عمليات تمشيط قامت بها اليوم الثلاثاء- 17 مشتبها بهم كانوا موجودين في محيط الثكنة العسكرية ببن قردان، وسلمتهم إلى قوات الأمن للتحقيق معهم.

وجاءت عمليات التمشيط إثر سماعها صوت إطلاق نار في المكان.

وكانت وزارة الداخلية ذكرت في وقت سابق أن قوات الأمن تواصل عمليات التمشيط في منطقة بن قردان لتعقب مهاجمين هاربين. وسجل انتشار كثيف لقوى الجيش والشرطة في المدينة ومحيطها اليوم الثلاثاء.

وفرضت السلطات حظر تجول ليلي على بن قردان، التي يقطنها نحو 60 ألف شخص، بعد الهجمات التي أثارت الرعب بين السكان، وأظهرت صعوبة ضبط الأمن على الحدود التونسية الليبية الطويلة.

وقال الحبيب الصيد في مؤتمره "ربحنا معركة ولم نربح الحرب ضد الإرهاب"، مضيفا أنها "حرب متواصلة" و"(نحن) جاهزون للمعارك الأخرى".

ونوه الصيد بالتدخل "القوي" و"السريع" لقوات الجيش والأمن الاثنين.

وردا على سؤال حول عدم علم مصالح الاستخبارات التونسية مسبقا باحتمال استهداف مدينة بن قردان، لم يستبعد حصول إخلالات في أداء أجهزة الأمن.

وقال إن "الوضع في بن قردان مستقر" حاليا وإن العملية الأمنية لا تزال جارية في المنطقة.

وأضاف "بعد أن تتم العملية (الأمنية)، سيقع تقييم معمق من كل النواحي الأمنية والعسكرية والاستخباراتية".

وروى سكان في بن قردان أن إرهابيين دخلوا، أمس الاثنين، إلى وسط المدينة وطلبوا من بعض المارة بطاقات هويتهم وأبلغوهم أنهم من تنظيم "داعش" الإرهابي.

ورأى الشهود أن تمكن المهاجمين من التحرك بسهولة في المدينة يدل على كونهم من أبناء المنطقة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©