• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

«اليونيسكو» تدين بشدة تدمير قوس النصر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 06 أكتوبر 2015

باريس (أ ف ب)

أعربت المديرة العامة لمنظمة اليونيسكو ايرينا بوكوفا عن «إدانتها الشديدة» لقيام تنظيم داعش بتدمير قوس النصر في مدينة تدمر السورية الاثرية المصنفة على لائحة التراث العالمي.

وقالت بوكوفا في بيان «ان هذا التدمير الجديد يكشف مدى خوف هؤلاء المتطرفين من التاريخ والثقافة، ويظهرهم على حقيقتهم كنموذج للحقد والجهل».

واضافت «لن يكون هناك تسامح مع مجرمي الحرب» وستبذل كل الجهود الممكنة «لسوق منفذي اعمال التدمير هذه امام القضاء ومعاقبتهم بالتعاون الوثيق مع المحكمة الجنائية الدولية».

وتابعت بوكوفا «رغم اجرامهم المتمادي، لن يتمكن المتطرفون أبدا من محو التاريخ ولا من طمس ذكرى هذا الموقع الذي يجسد وحدة وهوية الشعب السوري».

وأكدت مديرة اليونيسكو ان «تدمر تجسد بحجارتها كل ما يخشاه المتطرفون: التنوع الثقافي والحوار بين الحضارات ولقاء الشعوب من كل الأصول في هذه المدينة التي تشكل تقاطعا بين أوروبا وآسيا».

وقالت ايضا «في المرحلة الراهنة، وفي مواجهة جريمة الحرب الجديدة هذه»، فان المنظمة الاممية «تكرر عزمها على مواصلة حماية ما يمكن انقاذه عبر التصدي من دون رحمة لتهريب القطع الاثرية وتوثيق واقامة شبكة من آلاف الخبراء، في سوريا والعالم، يحرصون على نشر هذا التراث بما في ذلك عبر الوسائل التقنية الحديثة».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا