الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

47 % من مستهلكي القطاع المصرفي الإماراتي يستخدمون منتجاً إسلامياً واحداً على الأقل

47 % من مستهلكي القطاع المصرفي الإماراتي يستخدمون منتجاً إسلامياً واحداً على الأقل
6 أكتوبر 2015 00:58
مصطفى عبد العظيم(دبي) أطلق «الإمارات الإسلامي»، على هامش القمة العالمية للاقتصاد الإسلامي «مؤشر الصيرفة الإسلاميّة من«الإمارات الإسلامي»، الذي يعد بمثابة أول استطلاع من نوعه لمستهلكي قطاع الصيرفة الإسلامية في الدولة. ويقدم المؤشر مقياساً سنوياً للتغيرات في مستوى«الانتشار»و«الانطباع»و«المعرفة» و«النيّة»المتعلقة بمستهلكي الخدمات المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية في الإمارات. وأظهرت نتائج النسخة الأولى من استطلاع مؤشر الصيرفة الإسلاميّة من الإمارات الإسلامي، أن 47% من مستهلكي القطاع المصرفي الإماراتي يستخدمون منتجاً إسلامياً واحداً على الأقل، فيما يستخدم 34% من مستهلكي القطاع المصرفي الإماراتي منتجاً إسلامياً من مصرف إسلامي، في الوقت الذي يستأثر فيه قطاع الصيرفة الإسلاميّة بحصة مرتفعة من حيث فئات تمويل السيارات وحسابات الادخار. وقال جمال بن غليطة، الرئيس التنفيذي لـ «الإمارات الإسلامي» خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس للإعلان عن المؤشر: «يشكل إطلاق مؤشر الصيرفة الإسلاميّة من الإمارات الإسلامي، نقلة نوعيّةً في سبل قياس تطوّر قطاع الخدمات المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية في دولة الإمارات العربية المتحدة. وأضاف: «نوفر من خلال المؤشر منصة لتحليل أربعة مؤشرات رئيسية هي «الانتشار، والانطباع، والمعرفة، والنية». وتابع: «ساهمت هذه الخطوة في الجمع بين التصوّر والواقع عن حال قطاع الصيرفة الإسلامية في الدولة. ولا يقتصر دور المؤشر في الكشف عن سلوك وآراء سكان الإمارات تجاه الصيرفة الإسلامية فحسب، بل إنه يوفر مساراً لإيجاد حلول تتيح لنا تعزيز النمو المتواصل للقطاع في الدولة». وأوضح أن إطلاق المؤشر يشكل دليلاً جلياً على التزام المصرف الراسخ برؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في جعل دبي عاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي». وفيما يتعلق بالنتائج الخاصة بمحور الانطباع، أظهر المؤشر أنه وفقاً للأشخاص المستطلعة آراؤهم، فإن المصارف الإسلامية تدعم المجتمع بشكل أكبر وتفرض رسوماً أقل على التعاملات المصرفية مقارنة مع البنوك التقليديّة، فيما يصنف المشاركون في الاستطلاع – وخاصة غير المسلمين منهم - البنوك التقليدية في مرتبة أعلى لجهة التقدّم التكنولوجي والابتكار والسلامة المالية، وأفادت النتائج أن المصارف الإسلامية تُعتبر عموماً أكثر موثوقية ولا سيما من قبل مستخدمي منتجات الصيرفة الإسلامية. وفيما يتعلق بمحور المعرفة، أظهر المؤشر أن 6 من بين كل 10 مشاركين في الاستطلاع بالإمارات سمعوا عن منتج إسلامي واحد على الأقل، أما نسبة الاطلاع على جميع منتجات الصيرفة الإسلامية فتعتبر الأعلى بين مستخدمي هذه المنتجات، وأفادت النتائج أن نحو نصف المستخدمين (46%) وأكثر من ربع غير المستخدمين (27%) لمنتجات الصيرفة الإسلامية يمكنهم تحديد التعريف الصحيح لمفهوم«المرابحة». النيّة وفيما يتعلق بالنية، أعرب 26% و27% من المشاركين في الاستطلاع - على التوالي - عن رغبتهم باستخدام منتج مصرفي تقليدي وإسلامي خلال الشهور الستة المقبلة، وأبدى 75% من الراغبين باستخدام منتجات مصرفية انفتاحاً على المنتجات الإسلامية، 86% من المسلمين و59% من غير المسلمين قد يدرسون استخدام المنتجات المصرفية الإسلاميّة. وأشار 21% من الراغبين باستخدام المنتجات المصرفيّة بأنهم يركزون فقط على المنتجات الإسلامية، فيما يبدي 54% منهم ميلاً لاستخدام المنتجات التقليدية والإسلامية في آن معاً. وقال بن غليطة:« أظهر الاستطلاع أن 3 من بين كل 4 أشخاص في دولة الإمارات العربية المتحدة يدرسون استخدام منتج مصرفي إسلامي لتلبية متطلباتهم المالية. وتعتبر هذه النتيجة مشجّعة لجميع المعنيين بهذا القطاع، وخاصة في ظل سعينا الدؤوب لنكون مركزاً عالمياً للاقتصاد الإسلامي. ويدرك أفراد المجتمع بأن أكثر ما يميز المصارف الإسلامية هو الثقة والإنصاف والمساهمة الفاعلة في المجتمع، التي تعتبر المحاور الرئيسية الثلاثة للصيرفة الإسلامية».
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©