• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

شبه إجماع أوروبي.. لا لزراعة المحاصيل المعدلة وراثياً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 06 أكتوبر 2015

بروكسل (رويترز)

أعلنت المفوضية الأوروبية أن 19 دولة في الاتحاد الأوروبي طلبت إعفاءها بشكل كامل أو جزئي من زراعة أحد المحاصيل المعدلة وراثياً المسموح بزراعتها في الاتحاد.

وبموجب قانون وقع في مارس الماضي على الدول الأعضاء غير الراغبة في زراعة تلك المحاصيل أن تتقدم بطلب لإعفائها من هذا القانون الجديد الذي سن لإنهاء سنوات انقسم خلالها الرأي العام في أوروبا بشأن المحاصيل المعدلة وراثياً.

وعلى الرغم من زراعة تلك المحاصيل المثيرة للجدل على نطاق واسع في الأميركتين وآسيا، إلا أن معارضتها قوية في أوروبا حيث تخوف نشطاء مدافعون عن البيئة عن مخاوف من تأثيرها على التنوع الحيوي.

وأكد المتحدث باسم المفوضية الأوروبية إنريكو بريفيو، في بيان، إن المفوضية تلقت 19 طلباً بالإعفاء من زراعته بعد انتهاء المهلة المحددة لتقديم الطلبات يوم السبت.

وطلبات الإعفاء هذه متعلقة بزراعة محصول من الذرة معدل وراثياً يعرف باسم إم.أو.إن 810، وهو المحصول الوحيد الذي يزرع على نطاق تجاري في الاتحاد الأوروبي. وقال المتحدث باسم المفوضية، إن هذه الطلبات تثبت أن القانون الجديد وفر «إطاراً قانونياً ضرورياً لقضية معقدة».

وقدمت الطلبات كل من النمسا وبلجيكا وبريطانيا وبلغاريا وكرواتيا وقبرص والدنمارك وفرنسا وألمانيا واليونان والمجر وإيطاليا ولاتفيا وليتوانيا ولوكسمبورج ومالطا وهولندا وبولندا وسلوفينيا.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا