• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

النفط يرتفع على وقع «الانفتاح» الروسي على «أوبك»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 06 أكتوبر 2015

لندن وأربيل (رويترز)

ارتفعت أسعار النفط أمس، بعد أن قالت روسيا إنها مستعدة للاجتماع مع منتجي النفط الآخرين لبحث الوضع في سوق النفط، حيث تراجعت الأسعار أكثر من النصف عن مستوياتها المرتفعة العام الماضي بسبب تخمة المعروض. وعزز أيضا تقرير أظهر تراجع عدد حفارات النفط في الولايات المتحدة للأسبوع الخامس أسعار النفط الخام.

وارتفع برنت 50 سنتا إلى 48.63 دولار للبرميل بحلول الساعة 0930 بتوقيت جرينتش بعد إغلاقه مرتفعا 44 سنتا يوم الجمعة، في حين ارتفع النفط الخام الأميركي 50 سنتا إلى 46.04 دولار للبرميل بعد ارتفاعه عند التسوية 80 سنتا.

وكانت روسيا - وهي من أكبر ثلاثة منتجين للنفط في العالم - قد امتنعت عن خفض إنتاجها لدعم الأسعار. وسجل إنتاج روسيا مستوى قياسيا لحقبة ما بعد الاتحاد السوفييتي بلغ 10.74 مليون برميل يوميا في سبتمبر الماضي، رغم انخفاض الأسعار العالمية لأقل مستوى في ستة أعوام ونصف العام.

وقال يو جين كانج، محلل السلع الأولية في ان.اتش انفستمنت اند سيكيورتيز في سؤول، إن سوق النفط العالمي يعاني من تخمة، من ثم فإن أي حديث عن كبح الإنتاج يدعم السوق. وتابع «بما أن روسيا هي التي طلبت المحادثات فيبدو أن المستثمرين يتوقعون الاتفاق على خفض محتمل لإنتاج النفط خلال إجراءات لإعادة التوازن للسوق».

وأظهرت بيانات يوم الجمعة أن شركات الطاقة الأميركية خفضت عدد منصات الحفر للأسبوع الخامس على التوالي بواقع 26 حفارا في الأسبوع الأخير، وهو أكبر تراجع في العدد منذ أبريل في مؤشر على تأثير هبوط أسعار النفط على الإنتاج.

وقالت وزارة الموارد الطبيعية في اقليم كردستان العراق إن صادرات النفط من شمال العراق ارتفعت في سبتمبر إلى متوسط 600 ألف و463 برميلا يوميا. وقالت وزارة النفط العراقية إن الإقليم نقل 22 ألف برميل يوميا فقط لسومو في سبتمبر، مقابل 50 ألفا و935 برميلا يوميا في أغسطس.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا