• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

روسيا ترفض منطقة حظر جوي في سوريا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 05 أكتوبر 2015

(أ ف ب)

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف اليوم الاثنين أن بلاده ترفض إقامة منطقة حظر جوي في سوريا بناء على اقتراح تركيا. وصرح بوغدانوف لوكالة إنترفاكس «بالتأكيد، نرفض هذا الأمر. ينبغي احترام سيادة الدول». وطالبت أنقرة مرارا بإقامة هذه المنطقة في سوريا حيث بدأت موسكو الأسبوع الفائت غارات جوية.

 وكان رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك والرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلنا في وقت سابق اليوم أنهما بحثا في بروكسل «المنطقة الآمنة» التي تطالب أنقرة بإقامتها على طول حدودها مع سوريا.

وصرح توسك للصحفيين بعد استقباله أردوغان في بروكسل بأن «الاتحاد الأوروبي مستعد لمناقشة كل الموضوعات مع تركيا، وقد تحدثنا تاليا عن إمكان إقامة منطقة عازلة في سوريا».

وأبدى الأوروبيون حتى الآن تحفظا كبيرا عن إقامة منطقة من هذا النوع في سوريا.

من جهته قال أردوغان «إذا اردنا حل مشكلة اللاجئين هناك ثلاثة أمور يجب القيام بها : الأول هو تدريب وتجهيز القوات المتمردة المعتدلة المعارضة لنظام الرئيس بشار الأسد في سوريا، وهو ما باشرت الولايات المتحدة القيام به».

وأضاف "الثاني هو إقامة منطقة آمنة لا بد من حمايتها من الإرهاب، والثالث يشمل إقامة منطقة حظر جوي». من جهته قال رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز الذي التقى أردوغان أيضا أن إقامة منطقة آمنة تستوجب صدور «قرار عن مجلس الأمن».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا