• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

منح «نوبل» الطب إلى ياباني وصينية وأيرلندي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 05 أكتوبر 2015

(أ ف ب)

أعلن مجلس جوائز «نوبل» اليوم منح العالم الأيرلندي ويليام  كامبيل والعالم الياباني ساتوشي أومورا والصينية يويو تو جائزة نوبل للطب لعام 2015، لاكتشافاتهم المتعلقة بعلاجات ضد طفيليات.

وتقاسم كامبل وأومورا نصف الجائزة «لاكتشافاتهما بشان علاج جديد ضد الالتهابات الناجمة عن طفيليات الديدان الاسطوانية» في حين حازت يويو تو النصف الآخر «لاكتشافاتها المتعلقة بعلاج جديد لمكافحة مرض المالاريا».

وقال مجلس نوبل بمعهد كارولينسكا في السويد في بيان الإعلان عن الجائزة وقيمتها 8 ملايين كرونة (960 ألف دولار) إن «الحائزين على جائزة نوبل لهذا العام طوروا علاجات أحدثت ثورة في علاج عدد من أكثر الامراض الطفيلية قسوة». وجائزة نوبل للطب هي أولى جوائز نوبل التي تعلن لهذا العام.

وأوضحت لجنة نوبل أن «الأمراض الناجمة عن الطفيليات تشكل وباء للبشرية منذ آلاف السنين ومشكلة صحية عالمية واسعة الانتشار». وأضافت «تطال الأمراض الطفيلية خصوصا الطبقات الأفقر في العالم وتشكل عائقا هائلا أمام تحسين الصحة والرفاه البشريين».

وأضافت لجنة نوبل التابعة لمعهد كارولينسكا، «الفائزون بجائزة نوبل هذه السنة طوروا علاجات أحدثت ثورة في طريقة معالجة بعض أكثر الأمراض الطفيلية إلحاقا بالأذى».

واكتشف كامبل وأومورا عقارا جديدا يعرف باسم «أفيرميستين»، «خفضت مشتقاته بشكل جذري انتشار مرض عمى الأنهار وثبتت فعاليته في مكافحة عدد متزايد من الأمراض الطفيلية الأخرى».

... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا