• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

بلغت 29% وتحويل الحالات الصعبة للمستشفى وراء ارتفاع التدخل الجراحي

زيادة الولادات القيصرية بمستشفى خليفة في عجمان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 26 يناير 2015

آمنه النعيمي

آمنه النعيمي (عجمان)

كشفت عائشة الريايسة مدير مستشفى خليفة بن زايد للنساء والولادة بعجمان، أن 29% من الولادات التي شهدها المستشفى العام الماضي كانت قيصرية، موضحة أن المستشفى سجل 1550 حالة ولادة، بينها 500 قيصرية. وأكدت أن المستشفى يستقبل يومياً بين 10 إلى 14 حالة ولادة يحظون برعاية طبية متميزة. وأرجعت الدكتورة سناء العباسي استشارية الأمراض النسائية والولادة رئيسة قسم الأمراض النسائية والتوليد بالمستشفى، ارتفاع العمليات القيصرية بشكل طفيف عن المعدل العالمي المسموح به (15 إلى 25%)، إلى أنه المستشفى التخصصي الوحيد للنساء والولادة التابع وزارة الصحة على مستوى الدولة، ولا تقتصر مراجعاته على سكان إمارة عجمان وحدها، بل يخدم كل المناطق المجاورة لها.

وأضافت أنه يتم تحويل كل الحالات الصعبة إليه من مستشفيات الإمارات المجاورة، سواء الحكومية أو الخاصة، في حالات ارتفاع السكري وضغط الدم أو تسمم الحمل والمشيمة، ما يتطلب إجراء عمليات قيصرية، مشيرة إلى ارتفاع معدل العمليات القيصرية بسبب النساء اللاتي ولدن مسبقاً بعمليات قيصرية. كما أرجعت الدكتورة سناء العباسي أسباب اللجوء للعمليات القيصرية أيضاً إلى تغير نمط الحياة من قلة الحركة مع زيادة الطعام، ما يؤدي إلى أمراض عدة تتعرض لها المرأة الحامل، بغض النظر عن السن، وهي السكر وارتفاع ضغط الدم وغيرها من الأمراض، بالإضافة إلى إهمال بعض الأمهات المتابعة الدورية في فترة الحمل التي تؤدي إلى مضاعفات في الحمل، وبالتالي تزيد العمليات القيصرية. على الصعيد نفسه، قالت عائشة الريايسة، إن عدد الخدج الذين ولدوا في المستشفى خلال العام الماضي بلغ 176، حظوا بكل الرعاية والاهتمام، مشيرة إلى أن المستشفى يضم 24 حضانة، ما يعتبر عدداً كبيراً يمكن المستشفى من استيعاب كل الحالات واستقبال الحالات المحولة من المستشفيات الخاصة والحكومية الأخرى.

وأضافت مدير مستشفى خليفة بن زايد بعجمان، أن «عدد المترددين على قسم الطوارئ للأطفال بلغ 18717 متعاملاً، فيما بلغ عدد المترددات على قسم الطوارئ للسيدات 16122، ويحتوي قسم الطوارئ على 9 غرف للولادة الطبيعية، إضافة إلى غرفة انتظار ما قبل الولادة، وغرفة خاصة بحالات تسمم الحمل، إضافة إلى غرفة عزل للحالات الحرجة».

إلى ذلك، سجل مستشفى خليفة بن زايد للنساء والولادة بعجمان عدد 6080 مراجعة طوال العام الماضي، حسبما قالت عائشة الريايسة، مشيرة إلى أن عدد الأطباء من الاستشاريين والممارسين في المستشفى يبلغ 54 طبيباً، منهم 27 أطباء أطفال و23 طبيبة و4 أطباء تخدير طبيب علم الأمراض السريرية، و158 ممرضة. إلا أن عدد الطاقم الطبي لا يزال غير كاف، حسبما قالت الريايسة، وأن الوزارة وعدت بسد النقص خلال الأشهر المقبلة. وهنا أشارت الدكتورة سناء العباسي إلى أنها الاستشارية الوحيدة في القسم، وأن القسم بحاجة إلى 4 أطباء ممارسين وطبيبين اختصاصيين وطبيبين استشاريين وأطباء تخدير، مضيفة أنه هناك حاجة إلى جهاز منظار عنق الرحم، ونواقص لجراحة المناظير، إضافة إلى التجهيزات الطبية، مشيرة إلى أن عدد الأسرة في المستشفى 80 سريراً وهو عدد كاف.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض