• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

«الوطني» يشارك في تطوير البعد الشعبي للعمل والبرلمان العربي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 31 يناير 2014

أبوظبي (الاتحاد)- شارك وفد المجلس الوطني الاتحادي في اجتماع فريق عمل معني بتطوير البعد الشعبي للعمل العربي المشترك ودور البرلمان العربي الذي عقد في 29 يناير 2014 بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة. ناقش الاجتماع عدداً من الموضوعات تتعلق بالبرلمان العربي، ومنظمات المجتمع المدني، وحقوق الإنسان العربي، والثقافة العربية.

وضم وفد المجلس مصبح بالعجيد الكتبي عضو لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، وسالم بن محمد بن هويدن عضو لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية .

وناقش المشاركون في الاجتماع النظام الأساسي للبرلمان العربي، من خلال الاطلاع على اختصاصات البرلمان العربي الواردة في المادة الخامسة من النظام الأساسي، حيث تمحور النقاش في هذه المادة على « الموافقة على مشروعات القوانين الموحدة والاتفاقيات الجماعية العربية المحالة إليه وجوباً قبل إقرارها من مجلس الجامعة».واقترح المشاركون تشكيل لجنة من البرلمان العربي وأمانة جامعة الدول العربية، وتقييم عمل البرلمان العربي بعد خمس سنوات، وزيادة الموارد المالية للبرلمان العربي، وحث الدول الأعضاء على دفع اشتراكاتها، وزيادة تعريف المواطن العربي بالبرلمان العربي. وبالنسبة لموضوع المجتمع المدني ناقش المشاركون آليات ومعايير انضمام جمعيات المجتمع المدني في إطار جامعة الدول العربية بصفة مراقب أو استشاري، وشروط تأسيسها. وفيما يخص موضوع حقوق الإنسان العربي، ناقش المشاركون احترام حقوق الإنسان العربي. والمحكمة العربية لحقوق الإنسان، وأكدوا أهمية فسح المجال لفريق العمل في مواصلة المهام الموكلة له وإصدار توصيات بذلك.

واقترح المشاركون إنشاء مجلس وزاري معني بالثقافة بجامعة الدول العربية، وعقد اجتماعات استثنائية لوزراء الثقافة العرب في إطار الجامعة، وناقشوا منهجية عمل جامعة الدول العربية، وإعادة النظر في أسلوب ومنهجية عمل الجامعة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض