• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

توقعت اعتدال النمو رغم تزايد التحديات أمام التمويل الإسلامي في 2016

«ستاندرد آند بورز»: 179 مليار درهم إجمالي إصدارات الصكوك العالمية خلال 9 أشهر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 05 أكتوبر 2015

مصطفى عبدالعظيم

مصطفى عبد العظيم(دبي)

توقعت وكالة «ستاندرد آند بورز لخدمات التصنيف الائتماني، أن يصل إجمالي الصكوك العالمية إلى ما بين 50 و60 مليار دولار في العام الجاري، بمعدل انخفاض ما بين 40% إلى 50% عن العام الماضي، مقدرة حجم الصكوك المصدرة في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري بنحو 48,8 مليار دولار (179 مليار درهم) مقارنة مع 82,7 مليار دولار (303 مليارات درهم) لنفس الفترة من العام 2014.

وتوقعت الوكالة أن يكون العامان 2015-2016 بمثابة مفترق طرق أمام الصيرفة الإسلامية، إذ تعمل بعض العوامل على تحديد شكل نمو وتوجهات القطاع، خاصة في ظل التحديات التي تواجه الصيرفة الإسلامية والتي تشمل التأثير السلبي المحتمل لمزيد من الانخفاض في أسعار النفط، وأسعار الفائدة المنخفضة السائدة في معظم الدول المتقدمة، وفقاً لخبراء الوكالة.

وقال خبراء ائتمان في الوكالة خلال مؤتمر صحفي عقدته في مكاتبها في مركز دبي المالي أمس إن هناك عوامل تخفف من هذه السلبيات مثل التطورات التي تحققت في مجال توحيد مواصفات خدمات الصيرفة الإسلامية التي من الممكن أن تعمل على جذب المزيد من العملاء، والآثار المحتملة على القطاع من أنظمة تصفية البنوك التقليدية، وفوائد تطبيق معيار الملاءة 2 لدى العديد من شركات التأمين في العام 2016.

وقال ستوارت أندرسون، المدير الإداري والرئيس الإقليمي للشرق الأوسط، لدى «ستاندرد آند بورز» إنه بعد 20 عاماً من النمو القوي حقق قطاع الصيرفة تقدماً ملحوظاً يمكّنه من مواجهة التحديات المتصاعدة.

مع ذلك، قد يبدأ واقع انخفاض إيرادات النفط بالتأثير سلباً على ميزانيات الحكومات وعلى النمو الاقتصادي في الأسواق الرئيسية للصيرفة الإسلامية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا