• الجمعة 07 جمادى الآخرة 1439هـ - 23 فبراير 2018م

بعد نجاح الفحص التقييمي للرجال العام الماضي

اعتماد تطبيق التقييم المبدئي لاختبار السياقة للنساء برأس الخيمة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 26 يناير 2013

هدى الطنيجي (رأس الخيمة) - اعتمدت أكاديمية رأس الخيمة للطرق والمرور التقييم المبدئي لاختبار السياقة لفئة النساء، وذلك اعتباراً من منتصف شهر يناير الحالي.

وكانت الأكاديمية قد اعتمدت التقييم المبدئي لفئة الرجال في شهر يناير من العام الماضي 2012، حيث أثبت كفاءته ومهنيته في تقييم وتدريب المتقدم للاختبار قبل خضوعه إلى الاختبار النهائي في إدارة ترخيص الآليات والسائقين.

وقالت رقية الحبسي نائبة مدير عام الأكاديمية، إن الأكاديمية وبعد النجاح الذي حققه الفحص التقييمي للرجال الذي بدا تفعيله العام الماضي، تم تطبيقه العام الحالي على فئة النساء الراغبات في الحصول على رخص قيادة المركبات الخفيفة، وذلك قبل التوجه إلى أخذ موعد لاختبارات المدينة المقامة في إدارة ترخيص الآليات والسائقين .

وأشارت إلى أن إدارة ترخيص الآليات ستعمل على توجيه الراغبات والمتقدمات إلى اختبارات القيادة إلى الأكاديمية للخضوع إلى الفحص التقييمي ومعرفة مدى استعدادهن للاختبار النهائي، والتعرف إلى نقاط الضعف إن وجدت، والعمل على تعزيزها، من خلال إدراجهن في الدورات المخصصة في تدريب المتقدمات على مهارات القيادة السليمة.

وأكدت أن الفحص التقييمي يتم تنفيذه من قبل مدربات من ذوي الخبرة والكفاءة في مجال القيادة، يتم من خلاله إعطاء أهم النقاط الواجب توافرها في المتقدمات للاختبارات والتقليل من الأخطاء، وذلك لتسهيل عملية دخولهن إلى الاختبار النهائي.

وأشارت إلى أنه في حال اجتياز المتقدمة للتقييم المبدئي يتم منحها تقريراً مختوماً، لتقديمه لإدارة ترخيص الآليات والسائقين، للسماح بتحديد موعد لاختبار المدينة، أما من لم تجتز التقييم لوجود بعض من نقاط الضعف فسيتم تلقينها عدداً من الدروس، إلى أن تتمكن من اجتياز التقييم.

وذكرت أن هذه الخطوة ستعمل على تخفيف الضغط لإدارة ترخيص الآليات التي كانت تشهد في السابق ازدحاماً شديداً من قبل المتقدمين لاختبار السياقة. وأشارت إلى أن اعتماد التقييم المبدئي للمتقدمين لاختبارات القيادة يأتي في إطار التعاون القائم بين الأكاديمية والقيادة العامة لشرطة رأس الخيمة، وذلك بهدف رفع الثقافة المرورية لدى سائقي المركبات، وإيجاد شوارع مرورية خالية من الحوادث والإصابات والوفيات.

ونوهت بتجاهل بعض السائقين لدور مدارس تعليم السياقة التي تساهم في تزويدهم بأهم أساسيات التدريب واكتساب الخبرة من المدربين الذين يعملون على تلقين مختلف الفنون والمهارات المتعلقة بقيادة المركبات، والتوجه إلى أخذ موعد مباشر للتقدم للاختبار النهائي للسياقة. جدير بالذكر أن إدارة ترخيص الآليات والسائقين في شرطة رأس الخيمة قامت العام الماضي بخطوة تجريبية متعلقة بالتقييم العملي للحصول على رخص المركبات الخفيفة، والمكلف القيام بها أكاديمية رأس الخيمة للطرق والمرور، وذلك قبل التوجه إلى موعد الاختبار النهائي «المدينة» لدى الإدارة.

وكان التقييم العملي قد تم تطبيقه لمدة ستة أشهر على عدد من السائقين، والذي أسفر عن نتائج إيجابية، أدت إلى اعتماد الجهتين للتقييم المبدئي لفئة الرجال من ثم النساء، وذلك لاكتشاف المتمكنين من السياقة عن الآخرين، والوقوف على مدى الاستعداد لدخول المتقدم للاختبار النهائي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا