أكدت عدم وجود توجهات لفرض رسوم إضافية

المالية: لا زيادة في الرسوم الاتحادية عام 2013

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 29 سبتمبر 2012

يوسف البستنجي

(أبوظبي) - أكد يونس حاجي الخوري وكيل وزارة المالية أن الميزانية الاتحادية لعام 2013 لا تتضمن أي رسوم إضافية أو زيادة في سقف الرسوم الحالية.

وقال لـ “الاتحاد” أمس إن الميزانية الاتحادية لعام 2013 تمثل الجزء الأخير من خطة الميزانية الاتحادية المقدرة بقيمة 122 مليار درهم والمقررة لدورة مدتها ثلاث سنوات ابتداء من عام 2011.

ووفقا للأسس المعتمدة في نظام الميزانية الصفرية التي أعلنت الوزارة بدء العمل به اعتباراً من 2011، فإن قيمة الميزانية الاتحادية لعام 2013 تزيد بقيمة 3,4 مليار درهم في بند الرواتب الاتحادية السنوي، بناء على مكرمة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، التي صدرت العام الماضي، بزيادة رواتب الموظفين في الوزارات والهيئات الاتحادية والتي بدأ تنفيذها اعتبارا من الأول من يناير 2012.

وكانت الميزانية الاتحادية في 2011 وهو العام الأول ضمن الدورة الحالية للميزانية، بلغت 41 مليار درهم، ثم ارتفعت في العام الثاني 2012 إلى 41,8 مليار درهم قبل إضافة 3٫4 مليار درهم إلى بند الرواتب.

وقال الخوري إنه لا يمكن للوزارة الإعلان عن الأرقام النهائية للميزانية الجديدة إلا بعد اعتماد القيمة الإجمالية للإيرادات الكاملة والنهائية للميزانية الاتحادية من كافة الجهات المعنية. وتتوزع الميزانية الاتحادية بشكل عام على 6 قطاعات رئيسية، هي الشؤون الحكومية وتستحوذ على 42% تقريبا من الميزانية، تليها التنمية الاجتماعية بحصة تبلغ ما يقارب 37% ثم المنافع الاجتماعية بنحو 10%، والاستثمارات المالية بما يقارب 5% والبنية التحتية والموارد الاقتصادية بنحو 4% ومصاريف اتحادية بنحو 2% من الميزانية سنويا، وهذه الحصص المخصصة للقطاعات المختلفة تتحرك عادة بهامش محدود.

ووفقا لنظام الميزانية الصفرية التي بدأ تطبيقها بالدولة، فإنه يتم اعتماد ميزانية متوسطة المدى لثلاث سنوات، تتضمن كافة النفقات الرأسمالية والجارية المتوقعة خلال الفترة، وعند استكمالها يتم اعتماد ميزانية تقديرية إجمالية لمشاريع جديدة لفترة الثلاث سنوات اللاحقة، ثم يجري تقسيمها على أساس سنوي حسب مواعيد وتطور الإنجاز للمشاريع المستهدفة.

وبحسب وزارة المالية، فإنه على الجهات الاتحادية تطبيق إجراء الميزانية الصفرية عند بناء ميزانية الثلاث سنوات، ويشتمل إجراء إعداد الميزانية الصفرية على ثلاث مراحل: تخصيص تكلفة من الأسفل فصاعدا، ومناقشة الميزانيات المقترحة بناء على المعايير القياسية، وتحديد أولويات الميزانيات بين الأنشطة.

     
التقييم العام
12345
تقييمك
12345

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

الاعلان عن السلع المعيبة عبر وسائل التواصل الإجتماعي هل يسهم في الحفاظ على صحة وحياة المستهلك؟

اكيد يحافظ
لا أعتقد
نوعاً ما