• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

أزمة اللاجئين تراوح مكانها ودعوات لإعادة «غير السوريين»

اقتراحات تركية تمدد قمة بروكسل و«طريق البلقان» تزيد التباينات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 08 مارس 2016

بروكسل (وكالات)

تباينت المواقف بين قادة الاتحاد الأوروبي وتركيا أمس، مع بدء القمة الخاصة بأزمة اللاجئين في العاصمة البلجيكية بروكسل، ليعلن المجتعون تمديد القمة التي كانت مقررة لنصف يوم إلى اليوم كله، تحت وقع مقترحات تركية جديدة وعد رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو بتقديمها تتجاوز العروض السابقة التي قدمتها أنقرة للمساعدة في وقف الهجرة في أوروبا .

واستبق الانقسام الداخلي بين الأوروبيين حول «إغلاق» طريق البلقان أمام المهاجرين القادمين من اليونان أعمال القمة، وعصفت رغبة هولندا بإعادة «كل اللاجئين غير السوريين» إلى تركيا بالتفاؤل الحذر من رئيس الاتحاد الأوروبي، فيما دعت فرنسا لتعزيز الجهود، وتعهدت بريطانيا مساعدة حلف شمال الأطلسي على منع تهريب المهاجرين.

وكشف متحدث باسم رئيس الوزراء التركي، إن أوغلو سيطرح على زعماء الاتحاد الأوروبي اقتراحات جديدة تتجاوز العروض السابقة من أنقرة قائلاً: «سنقدم فكرة جديدة اليوم للتعامل مع المشكلة بشكل جاد وحلها، وهذا الاقتراح يشمل عدة عناصر جديدة».

وقال رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز إن تركيا تسعى للحصول على 3 مليارات يورو إضافية من الاتحاد الأوروبي بحلول العام 2018 لمساعدتها على مواجهة تدفق المهاجرين.

وأعلن مسؤول في الاتحاد الأوروبي، تمديد القمة التي كان مقررا أن تستمر لنصف يوم، بعد أن يطرح أوغلو «أفكاراً جديدة» قائلاً: «إنهم يقدمون المزيد ويطالبون بالمزيد». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا