• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

إماراتية تبتكر أول شخصيات تعليمية تهتم بالطقس

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 03 أكتوبر 2015

وام

ابتكرت المبدعة الاماراتية آمنة عبدالرحمن المرزوقي أول شخصيات تعليمية تهتم بالطقس في الشرق الأوسط، بهدف تعزيز الوعي بالتغيرات المناخية وتأثيرها وكيفية مواجهتها.

وأكدت آمنة المرزوقي سعيها من خلال فكرتها المبتكرة الى مواكبة رؤية واستراتيجية حكومة دولة الامارات المتمثلة في جعل 2015 عاما للابتكار والابداع.

وأضافت انها درست العلوم والرياضيات في جامعة عجمان ومهتمة بمطالعة المعلومات المتعلقة بالكون والفضاء ومنتديات الطقس ومشاركة زوجها علي المرزوقي اهتماماته بمجال الطقس والذي درس الجغرافيا وأسس عام 2010 أول خدمة خاصة بالطقس والفلك والسياحة في الدولة "شبكة أجواء" من خلال البلاكبيري، وهي باللغتين العربية والانجليزية والتي تعمل على تقديم خدمات تطوعية بارسال النشرة الجوية والتحذيرات الخاصة بالطقس، وذلك بالتعاون والاتفاق مع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل منذ عام 2012 على عدم نشر أي توقعات للهواة أو ادراجها إلا من خلال ما يرسله المركز لهم من رسائل خاصة.

وأوضحت أنها مع زوجها وأبنائها الخمسة قاموا بتشكيل فريق أجواء الذي يهتم بتتبع الأمطار في دولة الامارات وسلطنة عمان، وهم يقومون بارسال الأخبار المتعلقة بالأحوال والنشرات الجوية والأحداث الفلكية الصادرة من الأرصاد لكل الأعضاء في داخل وخارج الدولة.

وأشارت إلى حصول فريق أجواء على عضوية مجموعة نظفوا العالم باستراليا و مجموعة "Chasertv" التي تهتم بالنشر المباشر لأحوال الطقس ومقرها أمريكا وهو أول فريق يحصل عليها في الشرق الأوسط.

ونوهت إلى أن التفكير في ابتكار شخصيات أجواء الطقسية تم بعد مشاركة زوجها في معرض الفرص التطوعية الأول الذي أقيم في مركز رأس الخيمة للمعارض "اكسبو" عام 2013 حيث لم يكن لديه لتقديمه للجمهور سوى صور وفيديوهات وأكواب طبع عليها شعار أجواء، ولذا تم ابتكار شخصيات طقسية تمثل فريق أجواء ليتم المشاركة بها في الفعاليات المجتمعية التثقيفية.

وأكدت تسجيل الشخصيات في وزارة الاقتصاد وسعيها حاليا لتسجيل براءة الاختراع، موضحة أنها تقوم وأفراد أسرتها بتجسيد شخصيات أجواء الطقسية السبع، فكل فرد يمثل حالة طقس، فمثلا الشمس هي آمنة والاعصار الزوج علي ..وتم توزيع بقية الأدوار على الأبناء حيث تمثل مزون الرياح والثلج سلطان و الغيمة فاطمة وقطرة المطر غاية و البرق عبدالرحمن.

وأعربت عن أملها في أن تنتشر هذه الشخصيات التي ابتكرتها عالميا وتلقى الرعاية والدعم وأن يتم انتاج مسلسل كرتوني ثلاثي الأبعاد يجمع هذه الشخصيات وبعدة لغات ويتم اعتمادها في المناهج الدراسية بالدولة.  

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض