• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

بمشاركة 8 مهرات

«يثرب» تقود الطموحات الإماراتية في «لونج شامب» اليوم

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 03 أكتوبر 2015

محمد حسن (أبوظبي)

تستعد خيول الإمارات لخوض تحدي المهرات للخيول العربية الأصيلة للفئة الأولى، حين تواجه المهرة «يثرب» لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، بمضمار لونج شامب العريق في فرنسا عصر اليوم نخبة من الخيول في سن 4 سنوات فقط على لقب سباق تحدي قطر للمهرات للفئة الأولى للخيل العربية الأصيلة، والذي تبلغ جائزته المالية 150 ألف يورو.

وخصص الشوط لمسافة 2000 متر للمهرات في سن 4 سنوات فقط، وتشارك فيه 8 مهرات. وتخوض المهرة «يثرب» بإشراف فيليب سوجرب وبقيادة أوليفييه بيلييه، السباق بطموح الفوز بعد أن شاركت في 6 سباقات، حققت خلالها الفوز مرة والمركز الثالث ثلاث مرات متضمنة سباقات الفئة الثانية، والرابعة مرة في سباق الفئة الثالثة.

وكانت «يثرب» المنحدرة من نسل «منجز» والفرس «هبوب» قد حققت الفوز بسباق ماجيك دي ببيبول لمسافة 2000 متر بمضمار تولوز، وتمكنت من قطع مسافة السباق في 2:25:64 دقيقة، وتناسبها مسافة اليوم بالرغم من أنها تشارك بمضمار لونج شامب للمرة الأولى، وجمعت مكاسب مالية بلغت 16.750 يورو. ومن أبرز الخيول المنافسة على اللقب «بنت جاكرتا» التي جمعت مكاسب مالية قدرها 58.900 يورو و«مجيدة» وجمعت 4800 يورو، وتعود ملكيتهما للشقب ريسنج، وهناك «قدوة» للشيخ محمد بن خليفة آل ثاني، التي جمعت 85.033 يورو، بـ «يلون دي كروات» لاكيوري رويالز دومان وجمعت 9608 يورو.

ومن أقوى المرشحات للفوز المهرة «سيلفين الموري» لاكيوري دومان، التي جمعت 108.600 يورو، و«بشاير قرطبية» لاكيوري قرطبية، التي جمعت 26.557 يورو، و«يوجيزا» لعز الدين سيدراتي التي جمعت 65.905 يورو. وتعد هذه السباقات بروفة للخيول الناشئة، حيث كانت خيول الإمارات قد حققت انتصارات باهرة في سباقات الخيول العربية الأصيلة هذا الموسم. وعلى نفس المضمار يتجه كل من «فراكشنال» بإشراف المدرب أندريه فابر وبقيادة ميكايل برزلونا و«فرينش نيفي» بإشراف شارلي أبلبي وبقيادة وليام بيويك لخوض سباق قطر بري دولار للفئة الثانية، الممتد على مسافة تقل قليلاً عن 2000 متر بمضمار لونج شامب في فرنسا اليوم.

ويشارك المهر «بيج بلو» بإشراف أندريه فابر وبقيادة ميكايل برزلونا بسباق قطر بري شودنييه للفئة الثانية على مسافة ميل وسبعة فيرلونج بمضمار لونج شامب. ويقام غداً سباق بطولة كأس قطر العالمية للخيول العربية الأصيلة البالغ إجمالي جوائزه المالية مليون يورو، بالتزامن مع سباق كأس قوس النصر الفرنسي الكلاسيكي البالغ إجمالي جوائزه المالية 5 ملايين يورو. بمشاركة نخبة من أبرز الخيول العربية الأصيلة.

ومن جهة أخرى تنافس المهرة «ديزرت تيون» بإشراف المدرب توم ألبرتراني وبقيادة جون فيلاسكويز بسباق بري فريزيت ستيكس للفئة الأولى المقام على مسافة الميل «رملي» بمضمار بيلمونت بارك في الولايات المتحدة. ويعود الجواد الذي أحرز المركز الثالث بسباق كينج جورج وكوين إليزابيث ستيكس «رومسدال» بإشراف جون جوسدن وبقيادة نكي مكاي إلى مضمار أسكوت في المملكة المتحدة، للمنافسة على مسافة 12 فيرلونج بسباق جيجاسيت كمبرلاند لودج ستيكس للفئة الثالثة. وجرى تأكيد مشاركة المهر «لوج أوت آيلاند» بإشراف ريتشارد هانون وبقيادة سيان ليفي بسباق القوائم جائزة توتبول للأمهار الناشئة في عمر السنتين والممتد على مسافة ستة فيرلونج بمضمار ريدكار في المملكة المتحدة.

ويستعد المهر «هوكبل» بإشراف شارلي أبلبي وبقيادة مايك سميث للمشاركة بكينلاند في الولايات المتحدة الأميركية، توشمل سباق كليربورن بريدرز فيوتشريتي للفئة الأولى المقام على مسافة الميل

وهذا المهر الناشئ البالغ من العمر سنتين والمنحدر من نسل «كيتين جوي» شارك في 5 سباقات حقق خلالها الفوز 3 مرات والمركز الثالث مرة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا