الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

6 ملايين زائر.. ومبيعات الذهب على عتبة المليار

20 يناير 2007 23:19
أكدت مختلف الفعاليات الاقتصادية في دبي على أن ما تحقق من إنجازات بعد مرور شهر على انطلاق مهرجان دبي للتسوق الذي بدأ في العشرين من شهر ديسمبر 2006 قد فاق كافة التوقعات، فقد شهدت مختلف القطاعات الاقتصادية انتعاشا ملحوظا سواء كان في مبيعات التجزئة ومراكز التسوق، أو في مبيعات الذهب والمجوهرات، أو في نسب الإشغال المرتفعة في الفنادق والشقق الفندقية، إلى جانب النمو في حركة الصرافة وشركات السياحة وتأجير السيارات وغيرها من القطاعات المهمة· وقال سعيد النابودة المنسق العام لمهرجان دبي للتسوق إن المهرجان حقق في دورتيه الحاليتين نجاحا كبيرا حتى الآن، وبحسب المؤشرات الأولية عن واقع القطاعات الاقتصادية وانطباعات المسؤولين فيها، فإن النتائج المحققة تشير إلى ارتفاع ملحوظ في أعمالهما مقارنة مع دورة العام ،2005 الأمر الذي سيساهم بشكل كبير في دعم وتعزيز الاقتصاد المحلي لإمارة دبي ورفده بعوائد مباشرة وغير مباشرة، إضافة إلى رضا أصحاب الأعمال عن حجم مبيعاتهم خلال المهرجان وتعويضهم عن غياب المهرجان في العام الماضي· الجوائز بالملايين: من جانبه قال إبراهيم صالح المدير التنفيذي الأول للعمليات في مهرجان دبي للتسوق إن المهرجان قدم خلال الشهر الأول على انطلاق فعالياته حوالي 21 مليون درهم جوائز للمتسوقين، محققا بذلك أحلام الكثيرين الذين كافأهم المهرجان على اختيارهم دبي للتسوق فيها وزيارتها، والذين فازوا بتشكيلة واسعة من الجوائز سواء كانت عبارة عن سيارات أو جوائز نقدية أو جوائز ذهبية، فقد تم تسليم 60 سيارة لكزس للفائزين، وذلك من أصل 90 سيارة ستوزع على الفائزين طوال فترة المهرجان، بالإضافة إلى تسليم 30 سيارة نيسان من مختلف الفئات على الفائزين من أصل 45 سيارة، إضافة إلى ذلك منح جوائز نقدية بقيمة 5,5 مليون درهم، وكذلك توزيع 30 كيلوجراما من الذهب على الفائزين من أصل 45 كيلوجراما من الذهب· وقالت ليلى سهيل المدير التنفيذي لمهرجان دبي للتسوق إن التنوع الكبير في الفعاليات والأنشطة المختلفة التي حرصنا في مكتب المهرجان على إقامتها خلال هذا العام ساهم بشكل كبير في اجتذاب المزيد من السياح إلى دبي في هذه الفترة من العام، ولاسيما أنه تخلل تلك الفترة العديد من المناسبات مثل الكريسماس ورأس السنة الميلادية وعيد الأضحى المبارك، والتي كانت فرصة جيدة للعديد من العائلات للمجيء إلى دبي والاستمتاع بهذه الأجواء الكرنفالية· شريحة واسعة من جهته قال توحيد عبد الله رئيس مجموعة الذهب والمجوهرات في دبي إن المهرجان أسهم والحملة الترويجية التي قمنا بها في اجتذاب شريحة واسعة من المتسوقين والزوار والسياح وقد بلغت مبيعات الذهب والمجوهرات على مدى شهر منذ انطلاق المهرجان حوالي 712 مليون درهم، وذلك بزيادة قدرها 15 بالمئة عن توقعاتنا· وأشار إلى أن أهم الجنسيات التي تقبل على شراء الذهب والمجوهرات خلال مهرجان دبي للتسوق هي الجنسيات الأوروبية والخليجية، وذلك لما يتمتع به ذهب دبي من سمعة عالمية وجودة عالية، وتوفر تشكيلة متنوعة من الموديلات التي تتناسب مع أذواق مختلف الجنسيات إضافة إلى سعره المنافس· يذكر أن حجم تجارة الذهب عبر دبي بلغ في العام 2006 حوالي 14,75 مليار دولار مقارنة مع 10,73 مليار دولار حجم تجارته في العام ،2005 أي بزيادة قدرها 37 بالمئة· من جانبه أكد عيسى آدم مدير عام مركز برجمان والريف مول أن المهرجان استطاع خلال شهره الأول جذب أنماط وجنسيات مختلفة من الجمهور سواء كانوا من الخليجيين - وذلك بشكل خاص خلال عطلة عيد الأضحى المبارك - أو الأوروبيين الذين توافدوا في عطلة أعياد الميلاد ورأس السنة، أو من روسيا الذين جاءوا في شهر يناير، كما رأينا متسوقين من إيران وباقي المناطق والدول الأخرى· 6 ملايين متسوق وقدر عيسى آدم عدد المتسوقين والزوار لمختلف مراكز التسوق بعد مرور شهر على انطلاق المهرجان بأكثر من 6 ملايين شخص، مشيرا إلى أن مركز برجمان استقبل خلال ذلك الشهر حوالي مليون زائر، حيث ساهمت الحملة الترويجية التي أقامتها باجتذاب الزوار والمتسوقين وزيادة عددهم بنسبة 28 بالمئة مقارنة مع دورة العام ،2005 فضلا عن ارتفاع المبيعات بنسبة 40 بالمئة· 2,3 مليون زائر من جهته قال فؤاد شرف مدير عام مول الإمارات إن الأرقام التي حققناها بعد مرور شهر على المهرجان تعكس مدى رضانا عن النتائج التي تحققت حتى الآن، فقد استطاع مول الإمارات استقطاب حوالي 2,3 مليون زائر ومتسوق، مما يجعلنا نتوقع أن يرتفع العدد إلى أكثر من 3 ملايين زائر مع نهاية المهرجان· وأضاف إن المميز خلال فترة المهرجان أننا لاحظنا ازدياد أعداد السياح بشكل ملحوظ والذين شكلوا حوالي 35 بالمئة من العدد الإجمالي لزوار المركز، ومنوها إلى أن المبيعات ارتفعت بشكل ملحوظ مقارنة مع الأيام العادية بسبب الخصومات الكبيرة التي تقدمها المحال التجارية، وأيضا يقام في مول الإمارات عروض عالمية تعكس شعار المهرجان· نسب إشغال عالية قال موسى الحايك المدير العام لمركز ورزيدنس البستان إن الفنادق في دبي شهدت نسب إشغال مرتفعة خلال الفترة الماضية وقد تمكن رزيدنس البستان للشقق الفندقية من استضافة العديد من الجنسيات، حيث بلغت نسب الإشغال فيه حوالي 100 بالمئة، ولاسيما خلال فترة الأعياد· وتوقع استمرار نسب الإشغال المرتفعة خلال الفترة المقبلة وخصوصا أننا في عطلة المدارس التي يأتي خلالها السياح لقضاء إجازة لفترة جيدة· وقال سعيد العابدي رئيس شركة العابدي للسفر والسياحة إنه توافد إلى دبي أعداد كبيرة من السياح لاسيما من أوروبا ومن شرق آسيا، بالإضافة إلى السياح من دول الخليج· وام ولقد حققنا نموا في أعمالنا بنسبة كبيرة تصل إلى 70 بالمئة مقارنة مع الأيام العادية وبنسبة 15-20 بالمئة مقارنة مع الدورة الماضية للمهرجان· وأكد ضرورة قيام مكتب المهرجان بتجديد الفعاليات باستمرار بهدف جذب السياح والزوار في كل دورة جديدة من دورات المهرجان حتى يرى السائح دبي متجددة دائما باستمرار· نمو التحويلات وتبديل العملات قال عيسى الأنصاري نائب رئيس مجلس إدارة الأنصاري للصرافة إنه بعد مرور شهر على مهرجان دبي للتسوق لاحظنا نموا في حركة التحويلات وتبديل العملات بنسبة 25 بالمئة تقريبا مقارنة مع الأشهر العادية، مما يؤكد أن مهرجان دبي للتسوق أصبح عاملا مهما في تنشيط الأسواق ومن بينها سوق الصرافة، واستطاع المهرجان أن يجذب المزيد من السياح من مختلف دول العالم، مما أعطى دفعة قوية للقطاع السياحي، وانعكس إيجابا على بعض القطاعات الاقتصادية الأخرى ومن بينها سوق الصرافة· (وام)
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©