السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

اليمن يقطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران

اليمن يقطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران
2 أكتوبر 2015 19:11

كشفت قناة "عدن" اليمنية عن قطع العلاقات الديبلوماسية بين اليمن وإيران بقرار من الحكومة اليمنية، بحسب موقع "العربية نت".

وقال الموقع إن الحكومة اليمنية اعتبرت مبنى سفارة إيران في صنعاء غير محصن دبلوماسيا. وطالبت جميع أعضاء السفارة الإيرانية بمغادرة اليمن خلال 48 ساعة واعتبرتهم أشخاصا غير مرغوب فيهم.

كما طلبت الحكومة اليمنية من أعضاء بعثتها الدبلوماسية في طهران أيضا مغادرة إيران في أقرب فرصة ممكنة.

وكانت الحكومة اليمنية قد سحبت سفيرها في طهران في مايو الماضي، وذلك بعد أن حذرت إيران من إصرارها على تسيير سفينة شحن إيرانية إلى السواحل اليمنية ورفض تفتيشها من قبل قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية.

يأتي إعلان اليمن قطع علاقاته مع إيران بعد يومين من إعلان قوات التحالف العربي ضبط زورق إيراني في بحر العرب، جنوب شرقي مدينة صلالة العمانية، يحمل كمية كبيرة ومتنوعة من الأسلحة كانت في طريقها لليمن، إلى جانب اعتقال طاقم الزورق المكون من 14 إيرانياً.

وسحبت البحرين، أمس الخميس، سفيرها لدى إيران. كما قررت اعتبار القائم بأعمال السفارة الإيرانية لدى المملكة شخصاً غير مرغوب فيه وعليه مغادرة البلاد خلال 72 ساعة، بحسب بيان للخارجية البحرينية نشرته وكالة أنباء البحرين.

وعزت المملكة قرارها ذلك إلى الانتهاكات الإيرانية المتكررة والسافرة لكافة الأعراف والقوانين والمواثيق الدولية ومبادئ حسن الجوار والاحترام المتبادل، وتعديها المرفوض على استقلال وسيادة مملكة البحرين، بحسب البيان.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©