الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

كمال فاعور يصمم مظلة «ذكية» للسيارة تلائم البيئة المحلية

كمال فاعور يصمم مظلة «ذكية» للسيارة تلائم البيئة المحلية
10 أكتوبر 2011 21:35
تعتبر المظلة، التي صنعها كمال فاعور، الصيغة النهائية للمظلة الشمسية التي اخترعها تطويرا لمظلة شمسية يدوية عادية للسيارة كانت على شكل مستطيل مصنوعة من القماش “الباراشوت”، والقضبان المعدنية، والتي تفتح وتنغلق يدويا ويتم إخراج المظلة من صندوق السيارة الخلفي في كل مرة وحملها ووضعها فوق ظهر السيارة بعد فتحها وتثبيت القفل اليدوي في مركزها. ويتم تثبيتها بعد ذلك بأبواب السيارة الأربعة بواسطة أسلاك معدنية، وذلك بعد إغلاق الأبواب على الأسلاك المعدنية تصبح ثابتة وجاهزة. أما طريقة نزعها بالعكس تماما، حيث يتم فتح الأبواب وتحرير الأسلاك المعدنية لتصبح المظلة حرة، وهي موضوعة على ظهر السيارة، وبعد ذلك يتم حملها وإنزالها يدويا عن السيارة وتحرير القفل اليدوي وثم طيها وتجميع البراشوت، ووضعها في كيس وثم حملها إلى صندوق مؤخرة السيارة ووضعها فيه، وتتكرر العملية لمرات عديدة في كل مرة تتوقف فيها السيارة.

تدارك القصور

يشير فاعور إلى أنه كان هناك قصور في الفكرة السابقة، وتعتريها عدة نواقص تم تجنبها في الوصف الجديد، ومن بين هذه المشاكل يقول “المظلة الشمسية اليدوية العادية في تصميمها السابق، كانت تهدر وقت المستخدم في فكها وإزالتها عن السيارة وتخزينها داخلها أيضا، أما المشكلة الأخرى فهي في تجهيزها وإخراجها من السيارة وبعد ذلك فتحها وبعد ذلك حملها للأعلى ووضعها فوق ظهر السيارة، ما يعرضها إلى أن تطير في حال هبوب رياح قوية ما قد يؤدي إلى إلحاق الضرر بالآخرين والشخص نفسه أيضا، وإلى أضرار أخرى غير متوقعة، كما أنها تغطي فقط نصف ظهر السيارة تقريبا ولا تغطيها كاملة ما يجعل نصف السيارة الباقي معرضا لحرارة الشمس طويلا ويجعل السيارة حارة جدا، وأيضا عند إزالتها تكون المظلة بحاجة إلى وقت طويل وبنفس الأضرار المذكورة سابقا والمشكلة أيضا هي أنها يدوية فقط وليست كهربائية، والأسلاك المعدنية التابعة لها يمكن أن تلحق الضرر بدهان السيارة لتكرار تثبيتها بالأبواب”.

ويضيف “من صعوبات الاستعمال أيضا أنه لا يمكن التنقل والسفر بالسيارة أبدا والمظلة موضوعة ومفتوحة فوق ظهر السيارة إلا بعد إزالتها لأن ذلك سيؤدي إلى إلحاق الضرر فيها وبالآخرين بسبب زيادة مقاومة الهواء عليها أثناء سير السيارة. إضافة إلى أنها تغطي جزء من الزجاج الأمامي للسيارة وينتج عن ذلك انعدام الرؤية تماما للسائق”.

يقدم فاعور الوصف التفصيلي للمظلة الشمسية الكهربائية التي أطلق عليها اسم “نهيدة”. ويقول “المظلة الكهربائية الشمسية للسيارة “نهيدة” هي عبارة عن مظلة بسيطة جدا ومن نوع جديد للوقاية من حرارة الشمس المحرقة صيفا ولفترة طويلة، وبعض العوامل الطبيعية الأخرى مثل الغبار والأتربة، مع وجود في بعض مكوناتها من العزل الحراري مثل مجموعة الشفرات والبراشوت، وهي على شكل نصفي دائرة متلاصقين كل نصف مؤلف من عدة شفرات عازلة ومرنة ويمكن وضع عليهم قماش عازل إضافي، وكل نصف يفتح وينغلق بالتوازي مع النصف الآخر، وعند اكتمال فتح النصفين يؤلفان دائرة متكاملة لتغطي بظلها كامل هيكل السيارة، مع العلم بأن المظلة مقسومة إلى قسمين عرضيا وذلك لسهولة تخزينها في صندوق السيارة الخلفي”.

ويضيف “بعد توصيل كل القطع المذكورة سابقا من هيكل المظلة ومجموعة الشفرات البلاستيكية، يتم تركيب وإدخال قاعدة المظلة المتحركة فوق القاعدة الثابتة الموجودة على ظهر السيارة، وتكون المظلة مغلقة تماما وبعد تثبيت المظلة بواسطة الأقفال الأوتوماتيكية تصبح جاهزة للعمل أوتوماتيكيا، وبعد طلوع الشمس مباشرة يتم شحن بطارية المظلة وعند درجة حرارة محددة مسبقا تنفتح المظلة بنصفيها لتصبح على شكل دائرة وتبقى مفتوحة طوال النهار وفي المساء تنغلق المظلة أوتوماتيكيا، وأيضا عند هبوب رياح قوية جدا تنغلق المظلة أوتوماتكيا وبعد هدوء الرياح بفترة محددة تنفح المظلة مرة أخرى، وذلك بواسطة حساسات الحرارة والرياح، كما يمكن وصل المظلة مع بطارية السيارة عن طريق مأخذ ولاعة السجائر أو وصلة كهربائية معدة مسبقا موصولة مع بطارية السيارة”.

أجزاء المظلة

عن مكونات المظلة، يقول فاعور “تتكون هذه المظلة من عدة أجزاء من بينها حساس الرياح القوية: إذ يتم إغلاق المظلة أوتوماتيكيا فورا عند تعرضها لرياح قوية جدا، وبعد هدوء الرياح بفترة محددة يتم ضبطها مسبقا تعود وتنفتح المظلة من جديد أوتوماتيكيا، وذلك بواسطة حساس الرياح الموجود في أعلى مقدمة المظلة، ثم جهاز التنبيه (إشارة التحذير): حيث يتم إرسال إشارة صوتية قصيرة مع وميض ضوئي متقطع إلى الريموت كنترول (جهاز التحكم عن بعد)، الذي بحوزتك وذلك لتنبيهك بأن المظلة قد فتحت أو أغلقت بواسطة جهاز التنبيه الموجود في أعلى مقدمة المظلة أو إيقاف التنبيه، وإحساس الحرارة: حيث يتم فتح المظلة نهارا أوتوماتيكيا وعند درجة حرارة محددة يتم ضبطها مسبقا، ثم تعود وتنغلق ليلا.
والطاقة الشمسية: وهي عبارة عن لوحة من مجموعة خلايا شمسية على شكل قبة نصف كروية موجودة في أعلى. المحرك الكهربائي للمظل: هو عبارة عن محرك كهربائي 12v موصول ببطارية المظلة كما يمكن وصل المظلة ببطارية السيارة أيضا من خلال مأخذ ولاعة السجائر أو مباشرة مع بطارية السيارة عن طريق وصلة معينة مجهزة مسبقا وقرص المحرك متصل مع علبة المسننات، وذلك لفتح وإغلاق المظلة أوتوماتيكيا ويدويا أيضا إذا دعت الحاجة.

علبة المسننات: وهي عبارة عن علبة بداخلها مجموعة من المسننات ومشتركة مباشرة مع قرص المحرك لإنشاء حركة ميكانيكية لفتح وإغلاق المظلة بسهولة أوتوماتيكيا أو يدويا، بحيث (يمكن عمل اثنان محرك كهربائي بدل محرك واحد ووصلهم مباشرة ببوابات المظلة كل على حدا وإلغاء علبة المسننات ليتم فتح وإغلاق المظلة مباشرة بواسطة المحركين)”.

بقية القطع

يقول فاعور “المظلة تتكون أيضا من بطارية المظلة: وهي عبارة عن بطارية 12v بشكل انسيابي يلائم شكل المظلة وهي في أسفل مؤخرة المظلة ويتم شحنها بالطاقة الشمسية وكذلك يمكن وصلها ببطارية السيارة ، لوحة التحكم الرئيسة: هي عبارة عن لوحة إلكترونية مبسطة موصولة بجميع القطع الكهربائية الأساسية للمظلة (من المحرك-البطارية- وحساس الرياح والحرارة - وجهاز التنبيه- والطاقة الشمسية) وفيها شاشة ديجيتال وعن طريقها يتم التحكم واختيار البرمجة للأوضاع المختلفة المطلوبة، للمظلة وأيضا مفتاح فصل وتشغيل الطاقة عن المظلة”.

ويضيف “هناك أيضا مجموعة الشفرات (أو الأجنحة): وتتألف من مجموعة من الشفرات مقسومة إلى قسمين كل قسم يؤلف نصف المظلة وكل شفرة مؤلفة من جزأين جزء معدني وجزء بلاستيكي مرن ويتم وصل الجزأين مع بعضهما أو فصلهما عند طي المظلة لتخزينها أو تغير شكل المظلة من دائري إلى بيضاوي بتغيير عدة شفرات حسب الحاجة،

كما يمكن تثبيت قطعة من القماش العازل (البراشوت) على الشفرات بشكل نصف دائري لتكون على شكل المظلة الشمسية العادية وتكون أخف وزنا وذلك حسب الموديل، والشفرات المعدنية مثبتة بقاعدة المظلة من الأمام بواسطة قضبان التثبيت، القاعدة الأساسية للمظلة: وتتألف من قطعتين معدنيتين متحركتين ومتداخلتين مع بعضهما البعض مربعتي الشكل طويلتان يتم تثبيت الأولى أسفل المظلة والثانية على القاعدة الثابتة فوق ظهر السيارة، ليتم بعد ذلك تركيب المظلة على القاعدة المذكورة لتؤلفا سكة متحركة يمكن فك وتركيب المظلة بسهولة من على السيارة مع وجود قفلان للامان لتثبيت المظلة على السيارة بشكل قوي قفل ميكانيكي وقفل يدوي، قضبان التثبيت: وتتألف من مجموعة من القضبان المعدنية الرفيعة، بعدد الشفرات موصولة بين جانب مقدمة المظلة والشفرات ومهمتها، تثبيت الشفرات في مكانها عندما تكون مفتوحة”.

طريقة التشغيل

حول طريقة تشغيل المظلة، يقول فاعور “توضع فوق ظهر السيارة، وهي مغلقة بعد تركيب أجزاءها مسبقا ولمرة واحدة، ويتم إدخال سكة المظلة بسكة القاعدة المثبتة على ظهر السيارة مع الضغط على المقبض اليدوي للقفل فيعمل القفل الميكانيكي الأول ويتم تثبيت المظلة مع القاعدة ثم يتم إغلاق القفل الثاني اليدوي بالمفتاح، وذلك لزيادة الأمان ومنع السرقة. ثم يتم وصل المظلة مع بطارية السيارة عن طريق مأخذ معد مسبقا، وذلك للاحتياط وإذا دعت الضرورة عندما تكون بطارية المظلة غير مشحونة.

وبعد ذلك مباشرة يبدأ شحن البطارية بالطاقة الشمسي، بعد أن يتم تحرير مفتاح التشغيل الكهربائي (في وضعية ON) تصبح المظلة جاهزة للعمل والموجود في لوحة التحكم الرئيسية، ثم يتم تحديد اختيار الوضعيات المبرمجة مسبقا في شاشة التحكم (كما يمكن تحديد الاختيارات المطلوبة بواسطة جهاز التحكم عن بعد. وأيضا تحديد المدة الزمنية بين الفتح والإغلاق). أما عندما يتم ضبط المظلة في وضعية الأوتو. فالمظلة تفتح وتنغلق لوحدها أوتوماتيكيا. وعند هبوب رياح قوية جدا تنغلق ذاتيا. وأيضا تنغلق المظلة عند المساء وتنفتح في النهار أو يمكن تركها مفتوحة دائما بإغلاق مفتاح التشغيل عنها كما يمكن فتحها وإغلاقها يدويا عند الضرورة. وعندما ترغب في قيادة السيارة يمكنك إغلاق المظلة بواسطة جهاز التحكم عن بعد أما طريقة إزالتها بالعكس تماما، يتم فتح القفل بالمفتاح وتضغط على المقبض اليدوي، وتسحب وتفصل الأجزاء الرئيسة مع الشفرات البلاستيكية إذا رغبت في تخزينها في صندوق السيارة أو أي مكان آخر”.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©