• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

لبنان يطالب بوقف التقاتل الدولي بالدم السوري

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 02 أكتوبر 2015

نيويورك (وكالات)

دعا رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام أمس الأسرة الدولية إلى وقف التقاتل بالدم السوري والمسارعة إلى وقف المذبحة الدائرة هناك، عبر إرساء حل سياسي يضمن وحدة البلاد. وقال في كلمة أمام الدورة ال70 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك «إننا نطلق هذا النداء، ليس فقط بسبب روابط الجوار والقرابة والمصالح المشتركة بيننا وبين الشعب السوري، بل لأن في إنهاء الأزمة السورية أيضا مصلحة أكيدة للبنان الرازح تحت العبء الهائل للنزوح، الذي وصفته الأمم المتحدة نفسها بأنه كارثة وطنية».

وأضاف«لقد تابعنا الجهود التي بذلتها دول أوروبية، لاستيعاب أعداد إضافية من اللاجئين على أراضيها، وهي جهود تستمد جذورها من إرث ثقافي وحضاري، وتجارب مريرة في الحروب وويلاتها». ولفت إلى أنه إذا كانت أوروبا، بإمكاناتها الهائلة ورحابتها الإنسانية، قد ارتبكت أمام آلاف النازحين الذين حلوا في مدنها على حين غرة، فإن لبنان الضيق المساحة والقليل القدرات يستضيف منذ 4 سنوات مليونا ونصف مليون نازح سوري، أي ما يقارب ثلث عدد سكانه». وقال «لقد استنزفت البنى الحكومية والمجتمعات المضيفة في لبنان إلى أقصى الحدود، في وقت تتراجع المساعدات الدولية باطراد بسبب ما نسمعه عن تعب المانحين».

وأكد سلام التزام لبنان القيام بدوره كاملا كعضو فاعل في الأسرة الدولية لتحقيق المقاصد النبيلة التي أجمعت عليها الأمم وفي مقدمتها حفظ الأمن والسلام الدوليين، وحق الشعوب في تقرير مصيرها واحترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا