• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

دولة فوق الجبال تسعى للتطوير

بوتان.. نموذج آسيوي من بوليفيا في نشر اللعبة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 26 يناير 2015

سيدني (الاتحاد)

ينظر إلى دولة بوتان على أنها النموذج الآسيوي من دولة بوليفيا في مجال كرة القدم، لتشابه الظروف المناخية والتضاريس بين البلدين، حيث تقع بوتان دولة فوق جبال آسيا، مثلما بوليفيا أيضاً دولة فوق جبال أميركا الجنوبية. وقد قام الفيفا ببناء ملعب كرة قدم في بوتان قبل أكثر من عام مضى بالقرب من الملعب الوطني، وذلك في إطار مشروعي الهدف 3 والهدف 4، بحضور ملك بوتان.

وتتراوح درجة الارتفاع عن سطح البحر في بوتان بين 200 و7000 متر، علماً أن عدد سكان المملكة يناهز 700 ألف نسمة فقط، ورغم أن هذه البلاد اعتادت على احتلال المراكز السفلى في منافسات كرة القدم، إلا أنها ما زالت متشبثة بالأمل في تحقيق قفزة نوعية، حيث كان رئيس الاتحاد المحلي للعبة، داشو أوجين دورجي، قد أكد على ضرورة التركيز على إعداد الأجيال القادمة وتشجيع ممارسة كرة القدم بين أهالي البلاد.

وعن تطوير اللعبة بعد بناء 3 ملاعب جديدة قال: «نحن دولة لها ظروف خاصة، فتعداد السكان قليل، واللعبة غير منشرة بشكل كامل لصعوبة الحياة البيئية، فضلاً عن اهتمام شعب بوتان بلعبات أخرى».

وأضاف: «نسعى لنشر اللعبة ولكننا نحتاج إلى دعم أكبر من الجوانب اللوجستية والمالية، بالإضافة إلى الاهتمام بتطوير برامج النهوض بكرة القدم والسعي لنشر اللعبة لأن لدينا لاعبين مؤهلين وموهوبين».

وأشار دورجي إلى أن هناك دولا آسيوية عدة تنتظر وجود برامج واضحة وميزانيات كافية لتحقيق النهضة المتوقعة، وقال: «نتفاءل ببرامج تطوير الاتحادات الوطنية، التي أعلن عنها الشيخ سلمان، ولكننا لا نزال ننتظر التطبيق السريع لهذه الأفكار الإيجابية».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا