• الجمعة 27 جمادى الأولى 1438هـ - 24 فبراير 2017م

البرتغال.. انتخابات بلا حماس

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 02 أكتوبر 2015

لشبونة (أ ف ب)

بعد أربع سنوات من التقشف، يصوت البرتغاليون بعد غدٍ بلا حماس مترددين بين ولاية جديدة لتحالف يمين الوسط المنتهية ولايته والضامن للانضباط الميزاني والتغيير المعتدل بالتأكيد الذي وعدت به المعارضة الاشتراكية.

وفيما لم يكن من الممكن تصوره قبل اشهر، حقق التحالف بين الحزب الاشتراكي الديمقراطي (يمين الوسط) وحزب الوسط الديمقراطي اليميني الذي يقوده رئيس الوزراء بيدرو باسوس كويلو (51 عاما) عودة مدوية الى استطلاعات الرأي التي ترجح كلها فوزه في الاقتراع.

وبعد حملة جرت وسط توتر كبير تشير الاستطلاعات الى ان التحالف المنتهية ولايته سيحصل على ما بين 35,5 بالمئة و40,3 بالمئة من نوايا التصويت مقابل 31,8 بالمئة الى 36 بالمئة للحزب الاتشراكي الذي يقوده رئيس بلدية لشبونة السابق انطونيو كوستا (54 عاما).

وما زالت نتيجة الاقتراع غير محسومة اذ ان ناخبا من كل خمسة يؤكد انه ما زال مترددا. كما يبدو ان ايا من المعسكرين غير قادر على الحصول على اغلبية مطلقة لذلك يمكن ان تسفر الانتخابات عن جمود سياسي يأتي في وقت غير مناسب في بلد خرج العام الماضي من خطة انقاذ مالية.

وحذرت باول كارفالو الاقتصادية في المصرف البرتغالي بي بي اي من ان «غياب اغلبية مطلقة مرتبط بغياب توجه واضح يمكن ان يشكل اشارة سيئة الى الأسواق». ... المزيد

     
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا