الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

إضافة 4 عناصر جديدة إلى جدول العناصر الكيميائية

إضافة 4 عناصر جديدة إلى جدول العناصر الكيميائية
7 يناير 2016 17:58

أضيفت أربعة عناصر جديدة رسميا إلى الجدول الدوري للعناصر الكيميائية، بحسب ما أعلن الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية الذي يتخذ في الولايات المتحدة مقرا له.
 
واكتشف علماء أميركيون وروس ويابانيون هذه العناصر خلال السنوات الأخيرة وهي تشكل أول إضافة إلى الجدول منذ العام 2011 عندما تم إدراج العنصرين 114 و 116.
 
وقد تحقق الاتحاد من هذه العناصر الأربعة في 30 ديسمبر. وهذه الهيئة الدولية تتمتع بصلاحيات تسمية العناصر الكيميائية وتحديد المصطلحات والمقاييس المعتمدة في هذا السياق.
 
وقال الأستاذ يان ريديجك رئيس قسم الكيمياء غير العضوية في الاتحاد إن "مجتمع علماء الكيمياء كان جد متحمس لإكمال السطر السابع من جدوله الثمين".
 
وأكد الاتحاد أن فرق الباحثين الروس والأميركيين من معهد الأبحاث الذرية في دوبنا (روسيا) ومختبرات "لورنس ليفرمور" الوطنية في كاليفورنيا قدمت أدلة كافية لإثبات اكتشاف العناصر 115 (يونونبنتيوم) و117 (يونوسبتيوم) و118 (يونونأوكتيوم).
 
أما العنصر 113 (يونوتريوم)، فهو اكتشف من قبل فريق من العلماء في معهد "ريكن" الياباني يشرف عليه ريوجي نويوري الحائز "نوبل" الكيمياء سنة 2001.
 
وستسمى العناصر الجديدة رسميا في غضون الأشهر المقبلة وهي تحمل حاليا أسماء مؤقتة.
 
والعنصر 113 هو أول عنصر سيطلق عليه اسم رسمي يختار في آسيا. ويمكن للأسماء أن تستوحى من الأساطير وتسميات المعادن والمواقع والممتلكات.

والجدول الدوري للعناصر الكيميائية هو تصنيف يضم جميع العناصر الكيميائية المصنفة بحسب عددها الذري المتصاعد ومواصفاتها.
 
والعناصر الجديدة جميعها جد ثقيلة لأنها مؤلفة من عدد كبير من النوترونات والبروتونات. وهي على غرار العناصر الثقيلة جميعها تتشكل لبرهة من الوقت قبل أن تتجزأ إلى عناصر أخرى.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©