• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

علموا العالم

شاهر المومني.. عبقري الرياضيات التطبيقية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 02 أكتوبر 2015

حقق عالم الرياضيات الأردني الدكتور شاهر المومني، إنجازاً كبيراً بدخوله تصنيف IsI Highly Cited Researchers العالمي لعام 2014، والصادر عن تصنيف شنغهاي العالمي المرموق للجامعات والمؤسسة العالمية «تومسون رويترز».

وهو بمثابة جواز دخول له إلى طبقة العلماء الدوليين الأكثر تأثيراً واستشهاداً بأبحاثهم، وهي طبقة لا يدخلها أكثر من نصف بالمائة من العلماء. ويشار إلى أنه يستعد للترشح لجائزة «نوبل» بالرياضيات.

والمومني، المولود في عجلون بالمملكة الأردنية الهاشمية، حاصل على جوائز وشهادات عربية وعالمية منها جائزة الباحث المتميز في الأردن، والإيسيسكو للعلوم والتكنولوجيا في مجال الرياضيات، وسكوبس للعلماء الأردنيين، والباحث المتميز في جامعة مؤتة، بالإضافة إلى حصوله على درع اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم.

شغل المومني، الحاصل على درجة الدكتوراه في الرياضيات التطبيقية من جامعة ويلز البريطانية عام1991، وظائف أكاديمية بحثية مختلفة، وساهم في إنشاء مجموعة بحثية في الرياضيات التطبيقية عام 2005 تضم نخبة من العلماء في العالم، وتعد واحدة من أقوى المجموعات البحثية التي يعتمد عليها في مجال المعادلات التفاضلية الكسرية.

وحصل على المركز الأول عالمياً في مجال المعادلات التفاضلية الكسرية التي تدخل في مجالات تطبيقية عديدة، مثل الهندسة والأحياء والفيزياء، علماً أن التصنيف يعتمد على عدد الأبحاث المنشورة للمتقدم في مجالات علمية عالمية مرموقة، حيث حصل على 48 نقطة، في حين حصد المركز الثاني 31 نقطة بفارق 17 نقطة.

ويتميز بحثه تركيزه على أهمية علوم الرياضيات، ومنها المعادلات التفاضلية الكسرية التي تقدم حلولاً عملية وواقعية عبر تحويل المشكلات العلمية والتكنولوجية إلى نماذج رياضية تساهم في إيجاد الحلول لها.

أنجز أكثر من 250 بحثاً في الرياضيات معظمها منشور في مجلات علمية عالمية محكمة من الدرجة الأولى، وهو عضو هيئة تحرير ومحكم في 26 مجلة علمية.

     
 

بك نفتخر

نفتخر ونعتز كرياضيين اردنيين بعالم رفع اسم الاردن عاليا رياضيا ونتمنى حصوله على جائزة نوبل التي ترشح لها عن جزئية الفيزياء

ينال الشرمان | 2015-10-03

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا