• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  01:57    وزير الدفاع البريطاني: السعودية لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات    

الآمال تنعقد على الموديلات ذات الطابع العصري

طفرة النمو في صناعة السيارات تقترب من «خط النهاية»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 02 أكتوبر 2015

نقلاً عن: فاينانشيال تايمز

ترجمة: حسونة الطيب

بينما تستعد مبيعات السيارات العالمية للدخول في مرحلة من البطء لم يمر بها القطاع منذ عقدين، تنعقد بعض الآمال على الموديلات الجديدة ذات الطابع العصري، في العودة بالقطاع لمسار السرعة. وضم معرض فرانكفورت الدولي للسيارات الذي يقام كل سنتين، 210 من المنتجات التي تعرض لأول مرة. لكن يبدو أن روح التفاؤل السائدة هذه، لن تستمر.

وبصرف النظر عن مبيعات السيارات التي شارفت على تحقيق رقم قياسي في أميركا والتعافي المثير في أوروبا والربحية المبشرة لبعض الشركات الكبيرة، يتخوف المحللون بشدة من أن أقوى وتيرة لنمو المبيعات، ربما شارفت على بلوغ خط النهاية.

ولا تزال وتيرة المبيعات العالمية ماضية في الصعود، حيث تتوقع مؤسسة أل أم سي لاستشارات السيارات، بلوغ مبيعات السيارات العالمية 88 مليوناً هذا العام، بارتفاع قدره 0,6% بالمقارنة مع 2014. كما تبرز مخاوف في أن تتوقف طفرة سوق السيارات الأميركية، خاصة في حالة ارتفاع أسعار الفائدة. وتعاني أسواق السيارات بالفعل جراء تراجع المبيعات في بعض الأسواق مثل، روسيا وأجزاء من أميركا اللاتينية والصين، أكبر سوق في العالم والتي تشكل مبيعاتها 30% من الإجمالي العالمي.

ويقول أندي بالمر، الرئيس التنفيذي لشركة أستون مارتن: «إذا كنت تعاني في سوق تدر معظم أرباحك، فمن الطبيعي محاولة التعويض في مكان آخر. ولتحقيق معدلات الإنتاج المستهدفة، تتجه الشركات لتوفير العوامل الجاذبة للسيارات. بعدها تبدأ الأسعار في الانتعاش. وينجم عن هذه القضايا، بعض الضغوطات على أسعار أسهم شركات صناعة السيارات».

ويتوقع محللو شركة أكسين بي أن بي باريباس الاستثمارية، بدء مبيعات السيارات في التراجع من العام 2017. وفي حالة صحة ذلك، فإن السعة الإنتاجية الإضافية التي تغزو الأسواق والمقدرة بنحو 16 مليون سيارة بحلول 2020، بالمقارنة مع مستويات العام الحالي، ستغرق الأسواق وتضع المزيد من الضغوطات على الأرباح التي تجنيها الشركات مقابل كل سيارة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا