• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

سلسلة غارات إسرائيلية على غزة

مستوطنون يقتحمون الأقصى تحت حراسة قوات الاحتلال

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 01 أكتوبر 2015

القدس ، رام الله ، غزة (عبد الرحيم الريماوي، علاء الدين مشهراني)

اقتحم مستوطنون يهود ساحات المسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة ، صباح أمس، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي التي واصلت فرض قيود على دخول المصلين المسلمين إلى المسجد. وذكر أحد حراس المسجد أن عشرات المستوطنين اقتحموا «الأقصى»، من خلال باب المغاربة، (غرب المسجد)، بحراسة الشرطة. مضيفاً : أن الشرطة المتواجدة على البوابات الخارجية للمسجد، واصلت فرض قيودها بمنع دخول المصلين الذين تقل أعمارهم عن 50 عاماً». وأضاف: « المصلون في داخل ساحات المسجد يردون على اقتحامات المستوطنين بترديد صيحات: (الله أكبر)». وذكر شهود عيان أن المستوطنين اقتحموا الأقصى بلباسهم التلمودي الخاص بعيد المظلة ‹العُرش› اليهودي، ووسط دعوات من جماعات ومنظمات ‹الهيكل المزعوم› لأنصارها، للمشاركة الواسعة في الاقتحامات اليوم، بعد أداء صلاة تلمودية عند باب المغاربة.

وكانت قوات الاحتلال حاولت منذ ساعات الصباح الباكر إخراج الأطفال وصغار السن من المسجد، لتفريغه بالكامل من المصلين، في حين أدى عشرات المقدسيين صلاتي العشاء والفجر في الشوارع والطرقات القريبة من بواباته. يذكر أن اليوم هو ثالث أيام عيد ‹العُرش» اليهودي، وسط تواجد كبير للمستوطنين في باحة حائط البراق، للمشاركة فيما يسمى «صلاة الحشد» الكهنوتية، والتي تحدث كل سبع سنوات في هذا العيد، ويشارك فيها كبار حاخامات اليهود في العالم، و الأموال، وكذلك رئيس دولة الاحتلال.

وفي الضفة الغربية أصيب عدد من تلاميذ المدارس في الخليل أمس بالاختناق بعد استنشاق للغاز السام والمدمع، إثر مواجهات اندلعت بين قوات الاحتلال والعشرات من الطلاب في محيط مدرسة طارق بن زياد جنوبي المدينة.وأفادت مصادر فلسطينية أن جنود الاحتلال المتمركزين على حاجز «ابو الريش» العسكري أطلقوا الرصاص المطاطي وقنابل الغاز السام والقنابل الصوتية صوب طلبة المدارس المتوجهين الى مدارسهم في المنطقة الجنوبية من المدينة، فيما رد الطلاب بإلقاء الحجارة والزجاجات الفارغة باتجاه جنود الاحتلال.

وفي قطاع غزة شن طيران الاحتلال الإسرائيلي، فجر الأربعاء، عدة غارات جوية على أهداف ومواقع في قطاع غزة، وأوقعت أضراراً في الممتلكات. وقال شهود عيان إن طائرات حربية إسرائيلية أطلقت صاروخين على الأقل تجاه أرض زراعية في محيط موقع عسقلان شمال بيت لاهيا شمال القطاع. كما استهدفت بصاروخ آخر موقع للشرطة البحرية بمنطقة السودانية شمال غرب مدينة غزة، مما خلف أضراراً جسيمة ، وقصفت موقعين يتبعان لكتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس جنوب غزة بعدة صورايخ على فترات متباعدة.

من جانبه قال موقع واللا الإسرائيلي إن سلاح الجو الإسرائيلي استهدف أربعة مواقع تابعة لحركة حماس في قطاع غزة رداً على إطلاق صاروخ من القطاع اتجاه البلدات الإسرائيلية. ميدانياً توغلت صباح أمس ، خمس جرافات إسرائيلية، بشكل محدود في أراضي المواطنين شرق مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.، وقامت بأعمالِ تجريفٍ وتمشيط قرب السلك الحدودي، شرق قطاع غزة. وتتوغل آليات الاحتلال لمسافات محدودةٍ ، منذ انتهاء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بين الفينة والأخرى.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا