• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

الصين تحتجز يابانيين وتتهمهما بالتجسس

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 01 أكتوبر 2015

بكين، طوكيو (رويترز)

قالت وزارة الخارجية الصينية أمس إن الصين ألقت القبض على يابانيين متهمة إياهما التجسس فيما قالت اليابان إنهما محتجزان منذ مايو وإن هناك مساعي دبلوماسية مكثفة. وذكرت صحيفة أساهي اليابانية أن الرجلين المحتجزين من العاملين في القطاع الخاص. وأضافت أن أحدهما احتجز في إقليم لياونينغ بشمال شرق الصين قرب الحدود مع كوريا الشمالية في حين ألقي القبض على الآخر قرب منشأة عسكرية في إقليم تشجيانج في شرق البلاد. وذكرت الصحيفة أن الصين تحقق فيما يبدو لمعرفة ما إذا كانا قد عملا بتعليمات من الحكومة اليابانية. وقال هونج لي المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في إفادة صحفية يومية إن "السلطات المعنية" اعتقلت الرجلين" وفقا لقانون التورط في أنشطة تجسس بالصين". وأضاف "أخطرت الصين بالفعل الجانب الياباني بالموقف".

وقال يوشيهيدي سوجا كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني في مؤتمر صحفي إن اليابانيين محتجزان منذ مايو لكنه لم يقدم تفاصيل أخرى. وتابع دون أن يقدم تفاصيل "يتخذ الدبلوماسيون كل الخطوات الملائمة ويقدمون كل المساعدة الممكنة."

وفي 2010 احتجز أربعة يابانيين لفترة قصيرة في الصين للاشتباه بدخولهم منطقة عسكرية والتقاط صور من دون إذن. وجاء ذلك في وقت شهد تصعيدا في التوترات بين طوكيو وبكين.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا