• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

التعميم على جميع الصفوف يتم في مرحلة لاحقة

«التربية»: الاختبارات الوطنية مارس المقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 01 أكتوبر 2015

دينا جوني

دينا جوني (دبي)

أعلنت وزارة التربية والتعليم مواعيد تطبيق الاختبارات الوطنية للعام الدراسي الحالي، التي تنظم من السادس إلى العاشر من شهر مارس 2016. أما الاختبار الدولي «بيرلز» فيطبق في الفترة الممتدة من 18 أبريل إلى 19 مايو من العام 2016. وتستهدف الاختبارات الوطنية صفوف الثالث، والخامس، والسابع، والتاسع في مواد اللغة العربية والإنجليزية والرياضيات والعلوم.

ولا تتطلب تلك الاختبارات أي تحضير من الطالب، وإنما الإطلاع فقط على النماذج الخاصة بها. وبتم من خلال نتائج تلك الاختبارات تأمين قاعدة بيانات تعكس حقيقة الواقع التعليمي في مدارس الدولة. ولفت مصدر في وزارة التربية والتعليم إلى أن الاختبارات الوطنية وفقاً لخطة تطوير التعليم الجديدة ينبغي تطبيقها على صفوف الثالث، والخامس، والتاسع، والثاني عشر تمهيداً لتعميمها لاحقاً على جميع الصفوف. وأشار إلى أن ذلك سيتم في مرحلة متقدمة بعد استحداث وتطوير تلك الاختبارات، بما يخدم أصحاب القرار والميدان التربوي في الحصول على معلومات دقيقة عن المستوى الفعلي لأداء الطلبة.

وقال المصدر إن الوزارة ستعمل على وضع حصص إثرائية للطلبة، بناء على نتائج الاختبارات الوطنية، خصوصاً أنه تمّ تخصيص حصتين لتطبيق البرامحج العلاجية للطلبة في الخطة الدراسية المطورة. ويتم بالتالي إعداد مضمون وتوجهات تلك الحصص بناء على تحليل نتائج الاختبارات. وكانت الوزارة قد ذكرت أن تحليل نتائج تلك الاختبارات سيمكّن الوزارة من تشخيص نقاط الضعف في مهارات الطالب، وأداء المعلم، وإدارة المدرسة. ولن يكون التطوير محصوراً داخل المدرسة فقط، إذ أن ولي الامر سيلعب دوراً كبيراً في مساعدة أولاده على تحقيق التطور المطلوب من خلال توفير المعلومات اللازمة التي تساعده على تحقيق ذلك. أما بالنسبة لدراسة التقدّم الدولي في القراءة «بيرلز» فهي تهدف إلى الارتقاء بمستوى القراءة، وتعقد بصورة دورية كل خمس سنوات لقياس قدرات طلبة الصف الرابع في أكثر من 50 دولة. وتهدف المشاركة في الدراسة إلى تزويد الدولة ببيانات دولية مقارنة، بالإضافة إلى بيانات عن اتجاهاتها الوطنية الخاصة بالإلمام بالقراءة والكتابة لدى طلبة الصف الرابع، وذلك لوضع أهداف إنجاز تحسين التعليم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض