• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

تغييرات جذرية في نظام بطولة الموسم المقبل

مقترح بإقامة «مربع ذهب» ونهائي الكأس في أسبوع

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 31 يناير 2014

معتز الشامي (دبي)- تغييرات جذرية تشهدها المسابقة الأغلى على قلوب الجميع، وهي كأس صاحب السمو رئيس الدولة لكرة القدم، حيث تدرس لجنة المسابقات باتحاد الكرة برئاسة محمد عبد العزيز عضو مجلس إدارة الاتحاد، بحث السبل كافة التي تجعل من البطولة، حدثاً قائماً بذاته، له خصوصيته وطبيعته المثيرة التي تجعل لجميع مبارياته زخما كبيرا إعلامياً وجماهيرياً.

وتدرس اللجنة خلال الأيام القادمة مقترحات عدة تتعلق بالبطولة، أولها هو الحفاظ على الشكل الخاص بالدور نصف النهائي، بإقامته في يوم واحد على ستاد مدينة زايد، كما حدث أمس في المباراتين اللتين جمعتا الأهلي والظفرة، والنصر بالعين، حيث أسفرت التجربة عن حدوث زخم كبير لهذا الدور إعلامياً وجماهيرياً رغم الاعتراضات بسبب إقامتهما يوم الخميس وفي وقت مبكر.

ومن ضمن المقترحات التي تدرسها اللجنة، الجمع بين الدورين نصف النهائي والنهائي في أسبوع واحد عقب نهاية الموسم، في إطار الاهتمام بتحويل البطولة في أدوارها النهائية إلى احتفالية رياضية خاصة تضفي زخماً وبعداً مهماً على المستويين الجماهيري والإعلامي.

كما تناقش اللجنة أيضاً شكل البطولة نفسها، سواء بالعودة إلى بدء المنافسات من الدور الـ 32، بما يسمح بمشاركة عدد أكبر من أندية الهواة ومنافسة «المحترفين»، أو بدراسة إقامة البطولة من دورين لزيادة عدد المباريات، بحيث تقام بنظام مجموعتين.

وعلمت «الاتحاد» أن قراراً اتخذته اللجنة يقضي بمنع تكرار اعتراضات وشكوى الأندية على اختيار مقرات وملاعب المباريات على أرض محايدة، حيث يتم تحديد ملاعب جميع مباريات البطولة من الدور الأول فيها، سواء دور الـ 32 أو الـ 16، على ملعب أحد طرفي اللقاء، عن طريق القرعة، على أن يتم ذلك في الحفل الذي يقيمه اتحاد الكرة لسحب قرعة البطولة نفسها، ويتواكب ذلك مع بدء تشكيل لجنة تضم خبراء فنيين وأعضاء من لجنتي المسابقات وفنية المحترفين، لإعادة دراسة شكل جميع المسابقات، سواء الكأس أو المراحل السنية أو حتى دوري المحترفين والرديف، وغيرها من البطولات الأخرى، على أن ينضم للجنة، بلحسن مالوش المدير الفني للجنة الفنية والتطوير، والإسباني خوسيه رامون مدير لجنة المنتخبات للاستفادة من رؤيتهم وأفكارهم.

وفيما يتعلق بقرار إقامة مباريات البطولة الموسم المقبل على ملعب أحد طرفي اللقاء بنظام القرعة، أكد محمد عبد العزيز رئيس لجنة المسابقات أن اللجنة «ذاقت الأمرين» من كثرة الاعتراضات وطلبات التغيير لملاعب مباريات البطولة من جميع الأندية، وقال أكثر من مرة نجد تعليلات من الأندية التي نختار ملاعب مبارياتها بأرض محايدة، أو من الأندية التي يقع الاختيار على ملعبها، مما أدى إلى تغيير الملاعب أكثر من مرة خلال مشوار البطولة هذا الموسم». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا