• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

بتكلفة 35,7 مليار دولار خلال عامين

الكويت تطرح 9 مشاريع بنظام «الشراكة» بين القطاعين العام والخاص

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 01 أكتوبر 2015

الكويت (رويترز)

قال مسؤول كويتي رفيع إن الكويت تستعد لطرح 9 مشاريع تنموية بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص، موزعة بين قطاعات الطاقة الكهربائية ومعالجة مخلفات الصرف الصحي والنفايات والسكك الحديدية والمترو بكلفة 10.8 مليار دينار (35.7 مليار دولار) خلال العاملين المقبلين.

وقال عادل الرومي، المدير العام لهيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، في مقابلة مع رويترز، إن أسلوب الشراكة هو المتبع لتنفيذ المشاريع الكبرى في الدول المتقدمة التي لا تعاني مشاكل في التمويل وهو نظام «أثبت جدارته كأسلوب موفر للمال».

وأضاف أن هذا النظام لتنفيذ المشاريع «إذا كان ضرورة في السابق، فالآن اصبح ضرورة حتمية، لأنه يخفف العبء على ميزانية الدولة في ظل هبوط أسعار النفط، لكنه يبقى ضرورة حتى في الوفر الاقتصادي».

ويتضمن أسلوب الشراكة بين القطاعين العام والخاص في الكويت تأسيس شركات مساهمة عامة تضطلع بتنفيذ هذه المشاريع، بينما يديرها الشريك الاستراتيجي، حيث يتم تقديم السلع والخدمات المنتجة للدولة في مقابل أموال تدفعها الحكومة لهذه الشركات وفقا لعقود بين الطرفين.

وطبقا للقانون الذي صدر في 2014 وبدأ تطبيقه في 2015، فإن 50 ٪ من أسهم هذه الشركات يخصص للمواطنين الكويتيين، بينما تخصص نسبة تتراوح بين 26 و44 ٪ لمستثمر استراتيجي، قد يكون كويتيا أو أجنبيا أو تحالفا بين عدة مستثمرين، وتمتلك الحكومة النسبة الباقية التي تتراوح بين 6 و24 ٪. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا