• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة

عباس يعلن عدم الالتزام باتفاقية «أوسلو» لأن إسرائيل لا تحترمها

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 30 سبتمبر 2015

(أ ف ب)

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الأربعاء، إن الجانب الفلسطيني لا يمكنه الاستمرار بالالتزام بالاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل إذا بقيت الأخيرة مصرة على عدم الالتزام بها.

وصرح عباس، في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن الفلسطينيين "لا يمكنهم الاستمرار بالاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل ما دامت مصرة على عدم الالتزام بها وترفض وقف الاستيطان والإفراج عن الأسرى"، داعيا سلطات الاحتلال الإسرائيلي إلى أن "تتحمل مسؤولياتها كافة كسلطة احتلال لأن الوضع القائم لا يمكن استمراره".

وجدد عباس التأكيد على أن الوضع الحالي غير قابل للاستمرار، مضيفا "وسنبدأ بتنفيذ هذا الإعلان بالطرق والوسائل السلمية والقانونية، فإما أن تكون السلطة الوطنية الفلسطينية ناقلة للشعب الفلسطيني من الاحتلال إلى الاستقلال، وإما أن تتحمل إسرائيل ،سلطة الاحتلال، مسؤولياتها كافة".

وأضاف عباس أنه على كل من يقول إنه مع خيار حل الدولتين أن يعترف بالدولتين، وليس بدولة واحدة فقط، إذ لم يعد من المفيد تضييع الوقت في المفاوضات من حيث المفاوضات، المطلوب، إيجاد مظلة دولية تشرف على إنهاء هذا الاحتلال وفق قرارات الشرعية الدولية، ولحين ذلك، فإننا نطالب الأمم المتحدة بتوفير حماية دولية للشعب الفلسطيني وفقا للقانون الإنساني الدولي.

كما دعا الرئيس عباس إلى الاعتراف بفلسطين دولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة. وكان عباس التقى قبل قليل بان كي مون أمين عام الأمم المتحدة في مقر المنظمة بنيويورك، قبل إلقاء كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، في يوم تاريخي رفع فيه العلم الفلسطيني خارج مبنى المنظمة الدولية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا