• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

اقتصاد الفلبين ينمو 7,2% خلال العام الماضي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 31 يناير 2014

مانيلا (د ب أ) - أعلنت الحكومة الفلبينية أمس، نمو اقتصاد الفلبين خلال العام الماضي بمعدل 7,2% من إجمالي الناتج المحلي على الرغم من كارثتي الأعصار المدمر والزلزال اللتين تعرضت لهما خلال الربع الأخير من العام الماضي.

كان معدل نمو الاقتصاد في 2012 قد بلغ 6,8% من إجمالي الناتج المحلي، بحسب بيانات مجلس التنسيق الإحصائي الوطني. وقال أرسينيو باليساكان وزير الدولة للتخطيط الاجتماعي الاقتصادي: إن هذا «ازدهار مميز، الاقتصاد نما بأفضل من توقعاتنا المستهدفة على الرغم من التحديات التي واجهناها خلال العام، وبخاصة الكوارث التي ضربت في الربع الرابع».

وبلغ معدل النمو خلال الربع الأخير من العام الماضي 6,5%، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، في حين كان المستهدف الحكومي 9ر6% من إجمالي الناتج المحلي. وكانت الحكومة قد خفضت المعدل المستهدف من 7% بعد الزلزال الذي ضرب البلاد في أكتوبر الماضي بقوة 7,2 درجة على مقياس ريختر ، والإعصار هايان الذي ضرب الفلبين في نوفمبر الماضي.

كان الزلزال قد أسفر عن مقتل أكثر من 200 شخص، في حين أدى الإعصار إلى مقتل حوالي 6201 شخصاً في شرق الفلبين. وبلغت الخسائر المادية للكارثتين حوالي مليار دولار. وعلى الرغم من تباطؤ النمو خلال الربع الأخير من العام الماضي، فإن الفلبين ظلت صاحبة أفضل أداء اقتصادي في منطقة آسيا بعد الصين فقط، التي سجلت العام الماضي نمواً بمعدل 7,7% من إجمالي الناتج المحلي.

وأعربت الحكومة الفلبينية عن تفاؤلها باستمرار الأداء القوي للاقتصاد خلال العام الحالي، لكنها اعترفت بأن الأداء خلال الربع الأول من العام سيتأثر سلباً بتداعيات كوراث العام الماضي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا