• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

«خراف» للكاتب والمخرج الآيسلندي غريمر هاكونارسون

العداء الملتبس بالحب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 01 أكتوبر 2015

نجوم الغانم

«خراف» هو الفيلم الطويل الثاني للكاتب والمخرج الآيسلندي غريمر هاكونارسون Grímur Hákonarsonالذي عرض في قسم آن سيرتين ريغارد بمهرجان كان السينمائي الدولي هذا العام وفاز بأعلى جائزة فيه، وقد تم عرضه مؤخراً خارج المسابقة الرسمية في مهرجان كارلوڤي ڤاري بجمهورية التشيك، ومع ذلك فقد كان الإقبال عليه كبيرا الأمر الذي جعله في مصاف الأفلام الأكثر شعبية في المهرجان.

جاء إعجاب الناس به بسبب روح الكوميديا التي سادت أجواءه الباردة حيث الثلج يشكل الرداء الأشمل لمعظم اللقطات الخارجية وأيضاً مصدر جمالها الباهر إضافة إلى قصته الإنسانية غير العادية.

منذ البداية يمكن تصوّر المهمة الشاقة التي يتصدى لها كاتب السيناريو والذي يلعب دور المخرج أيضاً في جعل المُشاهد يتقبل الإيقاع المتأني لحياة رجلين فوق الستين من عمرهما، غير متزوجين، ويعيشان حياة منفردة ووحيدة. أما حياتهما فهي تتمحور حول قطعان الخراف التي ورثوها عن أجدادهما والتي تحولت إلى أغلى ما يملكان في الحياة ومصدر سعادتهما وفخرهما على السواء.

مع ذلك فإن هذا الفيلم الذي يخلو من المقومات السائدة والمضمونة للنجاح التجاري كالإثارة والجنس أو العنف، يتسلل تدريجياً إلى النفس وبشكل مؤثر تاركاً في الوجدان مساحة تتسع لآهة طويلة تأتي قسرياً خاصة بعد مشاهدة آخر لقطة منه.

أما منظر الثلج فيه فهو بالإضافة إلى أنه يعكس البيئة الطبيعية الآيسلندية إلا أنه أيضا يعتبر الخلفية المحايدة للقطات التي تقتسم الفضاءات والحالات النفسية وردود الأفعال مثل الغضب والصرخات والصمت، إنه فيلم ساخر ولكن بطريقة أفلام الكوميديا السوداء التي تستفز الضحك الممتزج بالمرارة وربما العكس.

خصومة شقيقين ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

ما رأيك في استغلال المنابر الدينية في الشأن السياسي؟

مقبول
مرفوض
لا أعرف